بالصور… المكتبة البريطانية تعرض أقدم مخطوطة للقرآن الكريم

للمرة الثانية في سنتين تقوم جهات غربية بالكشف عما أسمتها أقدم مخطوطة للقرآن الكريم فبعد ان أعلنت أمريكا في نهاية العام 2015 عن مخطوطة قديمة للقرآن الكريم، اعلنت المكتبة البريطانية عن ثاني أقدم نسخة للقرآن الكريم والتي تعود حسب المصادر للقرن الثاني الميلادي.

تحتوي المخطوطة التي نشرت المكتبة البريطانية صورًا لها، على حوالي ثلثي القرآن وتقع في 121 ورقة، مكتوبة بالخط المائل وتُعد واحدة من أكبر المخطوطات من حيث الحجم.

ويعود تاريخ الكشف عن المخطوطة لعام 1879 عندما قام رجل الدين البريطاني، جريفيل جون تشيستر، والمهتم بعلم الآثار والمصريات ببيعها إلى المتحف البريطاني، بعدما قام بعدة رحلات إلى دول كثيرة منها مصر والشرق الأدني حصل فيها على العديد من المخطوطات كانت تلك المخطوطة أبرزها.

وعن وصف النسخة ذكرت مصادر بالمكتبة البريطانية أنها تحمل إسم “Or.2156” وتحتوي على 3 سلاسل متصلة من الأوراق المتتالية والتي تحتوي على ثلثي القرآن تقريبًا، بينما تعود النسخ الأولي من القرآن إلى أواسط القرن السابع ولكن لم يتبق منها سوى فتات لا ينفع.

وتبرز أهمية هذه النسخة وفقًا للمصادر في أنها الدليل الوحيد المتاح على تطور الكتابة الأولى للنص القرآني، وتساعد على فهم الطريقة التي كتب بها القرآن الكريم.

والآن مع مجموعة الصور للمخطوطة:

download (7)

download (4)download (6)download (7)downloaddownload (3)download (2)download (1)