التخطي إلى المحتوى

التعريف العام بسلسلة صراع العروش

صراع العروش أو لعبة العروش، وبالإنجليزية Game of Thrones؛ هو مسلسل دراما وفانتازيا ملحمي من تأليف ديفيد بينيوف “David Benioff”، ودانيال وايز “Daniel Bob Weiss” لصالحِ قناةِ HBO“، وهو مستوحى من رواية “أغنية الجليد والنار” للكاتب والمؤلف جورج مارتن.

أغلب حلقات هذه السلسلة تمت كتابتها من طرف بينيوف ووايز معاً، كما أن مؤلف الرواية مارتن والذي يعمل كمنتجٍ تنفيذيّ للمسلسل كان يكتب حلقة واحدة في كل موسم، عدا الموسم الخامس والسادِس الذي أعلن فيه مارتن عن عدم قيامه بكتابة أي حلقة للتفرغ لإكمال الكتاب السادس من السلسلة الذي يحمل عنوان “رياح الشتاء”.

صُوِّر المسلسل في أستوديوهات بلفاست “Belfast” بإيرلندا الشمالية، وأيضا في عدة مواقع أخرى من العالم كمالطا، وإسكتلندا، وكرواتيا، وآيسلندا، والولايات المتحدة، والمغرب، وعُرِضَ لأولِ مرّة على قناة HBO  في الولايات المتحدة في 17 أبريل 2011، ويُعرض حاليًا الموسم السابع له يوم الإثنين على الساعة 9 مساء بتوقيت مصر، ومدة عرض الحلقة 60 دقيقة، على أن يُعرَض الموسم الثامن في 2018.

الموسم السابع صراع العروش Game Of Thrones
بعض الشخصيات في صراع العروش

ملخص عن أحداث صراع العروش

تقع أحداث المسلسل في قارّتين خياليتين هما ويستروس وإيسوس، حيث تتصارع سبع عائلات للسيطرة على العرش الحديدي للممالك السبعة في نهاية صيف طويل جداً امتد لعقد من الزمن، ومن جهة أخرى يتنامى الخطر على الممالك من جهة الشمال المتجمد، والذي تجسده مخلوقات خيالية مرعبة.

يتناول المسلسل من خلال شخصياته المثيرة عدة قضايا؛ من بينها: الطبقية الاجتماعية، الحروب الأهلية، الجنس، قصص الحب، السحر والشعوذة، السياسة والجريمة..، وجميع هذه القضايا من الصعب أن تجتمع في عمل درامي واحد، وهذا ما جعل المسلسل بأحداثه الدرامية المثيرة مميزا حتى أضحى الأكثر مشاهدة حول العالم.

القاعدة الجماهيرية لصراع العروش

اِجتذبت سلسلة صراع العروش أعدادا قياسية من نِسَب المُشاهدة لدى قناة “HBO” وغيرها من المنصات والقنوات الأخرى التي تبث المسلسل بطريقة شرعية أو غير شرعية، كما كوّن مع مرور الوقت قاعدة جماهيرية واسعة ونشطة في كافة أنحاء العالم، وحصل على تنويه إيجابي من طرف النُقاد في مختلف العالم، على الرغم من مشاهد العري والعنف المفرط التي شكلت النقطة السوداء الوحيدة في السلسلة.

باراك أوباما من محبي مسلسل صراع العروش Game Of Thrones
صورة مُفبركة قام بنشرها حساب البيت الأبيض في تويتر تُظهر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في البيت الأبيض في المكتب البيضاوي جالساً على العرش الحديدي مع تاج الملك في حضنه

وبسبب الشعبية الكبيرة التي حظي بها هذا المسلسل فقد تم ترشيحة للكثير من الجوائز وصلت إلى 233 ترشيحا، حصد منها لحد الآن 124 جائزة، بما في ذلك ترشحه لجائزة الإيمي للمسلسلات المتميزة للمواسم الأربعة الأولى، وجائزة الغولدن غلوب لأفضل مسلسل درامي، كما حاز “بيتر دنكليج” على جائزة الإيمي والغولدن غلوب عن أفضل ممثل مُساعد في دور “تيرون لانستر”.



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.