التخطي إلى المحتوى

أعتاد متابعو الشأن العلمي من غير المتخصصين على الصدمات التي تكشفها الحقائق العلمية ألتي يقدمها لنا العلماء من خلال أبحاثهم ودراساتهم العلمية، فطبقا لأحدث الأبحاث المنشورة بمجلة “ساينس” أولى المجلات العلمية العالمية بتاريخ 21-9-2018 فقد توصل فريق من الباحثين بجامعة استراليا الوطنية لحقيقة الحفريات المكتشفة منذ عشرات السنوات لكائن اطلق عليه Dickinsonia “ديكينسونيا”، حيث أفاد الفريق أن الـ”ديكينسونيا” هي اقدم الحيوانات في التاريخ الطبيعي، حيث تصل أعمار الأحافير المتحجرة (جمع حفرية) لها لأكثر من نصف مليار سنة.

وجدير بالذكر أن الحيوان البدائي “ديكينسونيا” قد أحدث حالة من الجدل العلمي منذ أكتشافه منذ عشرات السنوات حول طبيعته، وهل هو حيوان أم إحدى أنواع الفطريات، ليأتي هذا البحث ليحسم الأمر بالأدلة العلمية التي تضمنها بحثهم المنشور بأهم مجلة علمية في العالم، ويؤكد أن “ديكينسونيا” هو اقدم الحيوانات المكتشفة حتى الآن، والذي عاش قبل 558 مليون سنة.

شكل وطبيعة “ديكينسونيا”

وبالنظر إلى الشكل التشريحي لهذا الحيوان من خلال أحافيره ستجده بيضاوي الشكل بطول بضع سنتيمترات،وطبعا كطبيعة للمرحلة ألتي كان يعيش فيها فهو حيوان مائي، ولم يُجب العلماء المكتشفين حتى اليوم على أسئلة مثل كيف كان يأكل؟ بالرغم من عدم وجود فم، وكيف كانت تتكاثر؟

مكان اكتشافه

وبالرجوع عدة سنوات لواقعة اكتشافه، نجد انه تم اكتشاف حفرية “ديكينسونيا” في شمال غرب روسيا في إحدى المناطق النائية حيث موطن الدببة والبعوض، ويقول العالم مكتشف الحفرية انه وجدها على سطح منحدر صخري ارتفاعه بين 60 الى100متر كان يمثل قاع للبحر الأبيض منذ ملايين السنين، وقد وصل إليه العالم الأسترالي باستخدام طائرة مروحية، كما تسلق هذا المنحدر الصخري بالحبال، ليحفر خلاله كميات ضخمة من الحجر الرملي ثم يرميها ويعيد الحفر حتى يصل إلى مراده، ليقدم للعالم هذا الاكتشاف المذهل.

اقدم حفرية فى التاريخ

اقدم حفرية على سطح الأرض تم اكتشافها حتى الآن هي لمخلوقات تسمي “ستروماتوليس” ويقدر العلماء عمرها بـ 3.45 مليار سنة، وتم اكتشافها عام 1993، بواسطة عالم الأحياء “وليام شوب”

اقرأ أيضا

أغنى رجل في التاريخ

اغلي منتجات في العالم

هل نعيش في هذا الكون وحدنا؟ حقائق مدهشة

 



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.