منتخب إيطاليا دائماً وأبداً يظل واحداً من أبرز منتخبات كرة القدم في العالم، خصوصاً وأن الأزوري يُعد من أكثر منتخبات العالم حصولاً على لقب كأس العالم برصيد أربعة ألقاب، والتي كان آخرها في بطولة كأس العالم 2006 بألمانيا، عندما حقق الإيطاليون اللقب العالمي على حساب الديوك الفرنسية في المباراة الشهيرة التي شهدت واقعة طرد نجم المنتخب الفرنسي زين الدين زيدان حين قام بضرب زامبروتا ظهير منتخب إيطاليا أثناء المباراة النهائية، والآن يأتي سؤالاً هاماً، من لا ينتظر مشاهدة منتخب الأزوري ويستمتع بأداءه ودفاعاته القوية في مباريات كأس العالم؟.

كأس العالم روسيا 2018 بدون الأزوري
منتخب إيطاليا بطل العالم 2006

ولكن يبدو أن المتعة الكروية ستأتي ناقصة بعض الشئ خلال منافسات كأس العالم 2018 بروسيا، بعدما تأكد غياب منتخب إيطاليا بعد إقصاءه رسمياً وعدم تمكنه من الصعود إلى المونديال، في مفاجأة غير متوقعة للجماهير الإيطالية بصفة خاصة، ولعشاق الأزوري من مختلف دول العالم بصفة عامة.

مشوار منتخب إيطاليا في تصفيات كأس العالم ووداعه للمونديال

البداية كانت في مرحلة المجموعات من التصفيات الأوروبية النهائية المؤهلة إلى كأس العالم روسيا 2018، عندما أوقعت القرعة المنتخب الإيطالي رفقة منتخب إسبانيا العنيد والذي يعد أحد أفضل ثلاث منتخبات أوروبية في الوقت الراهن، بالإضافة إلى منتخبات “ألبانيا وإسرائيل ومقدونيا وليخنشتاين”، ولم يتمكن المنتخب الإيطالي من صدارة المجموعة والتأهل مباشرة إلى كأس العالم، فقد ترك الصدارة للماتادور الإسباني الذي أطاح بالإيطاليين للملحق الأوروبي.

منتخب الأزوري خارج نهائيات كأس العالم
إيطاليا تحتل المركز الثاني

وصعد المنتخب الإيطالي بإحتلاله المركز الثاني في مجموعته برصيد 23 نقطة إلى مرحلة الملحق الأوروبي المؤهل للمونديال، وهنا كانت المفاجأة الثانية خلال التصفيات، فقد أوقعت القرعة التي أجراها الإتحاد الأوروبي المنتخب الإيطالي أمام منتخب السويد الذي كان يمتلك طموحاً كبيراً للعب في العُرس العالمي.

وتحدد موعد مباراتان الملحق الأوروبي بين إيطاليا والسويد ذهاباً وإياباً، وكل منهم يمتلك العزيمة والإصرار للحاق بالمنتخبات الأوروبية التي ستخوض نهائيات كأس العالم بروسيا صيف 2018 المقبل، ولكن أبى الحظ أن يكون حليف الأزوري عندما تلقوا هزيمة مفاجأة في مباراة الذهاب على أرض السويد بهدف دون رد قُرب نهاية المباراة.

وتأجل الحُلم لمباراة العودة في ميلان، وإرتفع صوت صلوات الإيطاليين الذين تمنوا تحقيق الإنتصار في إيطاليا لتحقيق حُلم الصعود واللعب وسط كبار العالم، ولكن أبى الحظ أن يكون حليف الإيطاليين للمرة الثانية على التوالي، وحقق منتخب السويد تعادلاً سلبياً ثميناً خارج دياره أمام منتخب إيطاليا، ليقصي بأحلام وطموحات ملايين الإيطاليين، وتعلى أصوات وأفراح جماهير السويد في العاصمة السويدية ستوكهولم لتأهل منتخب بلادهم إلى المونديال على حساب الأزوري.

نتيجة مباراة إيطاليا والسويد اليوم
إيطاليا ضد السويد

الفرق المتأهلة لكأس العالم بعد إقصاء إيطاليا وصعود السويد

ومع إقصاء الطاليان، أصبح كأس العالم المقبل ينقصه ثلاثة منتخبات قوية لم يستطيعوا التأهل، هم المنتخب الإيطالي والمنتخب الهولندي والمنتخب الشيلي.

وأصبح منتخب السويد هو المنتخب التاسع والعشرون من بين الفرق المتأهلة رسمياً لنهائيات كأس العالم رفقة المنتخبات الآتية:

  • من أوروبا “فرنسا – البرتغال – ألمانيا – صربيا – بولندا – إنجلترا – إسبانيا – بلجيكا – أيسلندا – سويسرا – كرواتيا”.
  • من أمريكا الجنوبية “البرازيل – الأرجنتين – أوروجواي – كولومبيا”.
  • من أمريكا الشمالية “المكسيك – كوستاريكا – بنما”.
  • من أفريقيا “مصر – السنغال – المغرب – تونس – نيجيريا”.
  • من آسيا “السعودية – إيران – كوريا الجنوبية – اليابان”

جدير بالذكر أن كأس العالم روسيا 2018 سيشهد حدثاً يحدث لأول مرة في تاريخ المونديال، وهو تأهل أربعة منتخبات عربية “مصر – السعودية – المغرب – تونس” ليحقق العرب رقماً قياسياً جديداً، وينتظر الجماهير العربية وجماهير العالم أجمع نتيجة قرعة المونديال التي ستعقد في الكرملن بالعاصمة الروسية موسكو يوم 1 ديسمبر 2017 المقبل، ليرفع الستار عن الثماني مجموعات التي ستخوض منافسات كأس العالم القادم.