موعد عيد الأضحى 2016 وموعد وقفة عرفة 2016- 1437 ومفاجأة سعيدة للمصريين في العيد !

موعد أجازة عيد الأضحى 2016، وموعد وقفة عرفة، في مصر والسعودية والبلدان العربية، يأتي ويحمل مفاجأة سعيدة جداً للمصريين على عكس كل عام من حيث عدد أيام الإجازات الرسمية، فكل عام وانتم بخير وعيد أضحي مبارك على الأمة الإسلامية جمعاء، تمر الأيام سريعاً ويأتي موعد عيد الأضحى 2016 المبارك سريعا ليجمع الأحبة ويلتقى المحظوظون في أطهر بقاع الأرض في ارض عرفة ويؤدون مناسك الحج نسأل الله أن يبلغنا تلك الوقفة نحن وإياكم، وهذا العام يأتي العيد ببشرة خير للمصريين حيث سيبلغ رصيد ألأجازه 9 أيام متواصلة حيث صرح علماء الفلك أن موعد وقفة عرفات 9 سبتمبر 2016 وميعاد عيد الأضحى 11 سبتمبر وبذلك يبدأ المواطنين موعد أجازة عيد الأضحى، الرسمية يوم السبت ويعودون لمصالحهم وأعمالهم يوم الأحد بعد القادم وهو يوم 18 سبتمبر.

ما سبب  الاحتفال بعيد الأضحى

بدأ الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في عهد نبي الله  إبراهيم الخليل عليه السلام. فقد رأى ذات ليلة في المنام أن الله سبحانه وتعإلى يأمره بذبح ابنه إسماعيل الذي كان أعز ما يملك في الدنيا قرة عينه. ولأن رؤيا الآنبياء حق، روى سيدنا إبراهيم حلمه على سيدنا إسماعيل، فامتثل هذا إسماعيل لمشيئة الله وطلب من والده تحقيق الرؤيا. وفي الوقت الذي هَمَّ سيدنا إبراهيم بذبح سيدنا إسماعيل، تدخلت العناية الإلهية والحكمة الربانية في آخر لحظة وافتدت سيدنا إسماعيل بكبش عظيم. ومنذ ذلك الحدث، سُنَّ للمسلمين تخليد هذه الذكرى والاحتفال بها من خلال التقرب إلى الله بالتضحية بخروف، أو بقرة، أو ناقة.. والتصدق بجزء من لحمها على الأقارب والفقراء والمحتاجين وكل ذلك بشروط بينها الشرع.

وتتزامن هذه المناسبة الدينية العظيمة مع انتهاء حجاج بيت الله الحرام من أداء مناسكهم وموعد عودتهم  إلى ديارهم فائزين بمغفرة الله تعالى، وكاسبين لثوابه العظيم ورحمته الواسعة. وتجدر الإشارة إلى أن التقويم الإسلامي الذي يعتمد التأريخ الهجري، لا يسمح بالمعرفة المسبقة والدقيقة لليوم الذي يصادف الاحتفال بعيد الأضحى المبارك وغيره من المناسبات الدينية الأخرى كأول يوم من رمضان وعيد الفطر وغيرها. حيث يحدث أن تحتفل بعض الدول بهذه المناسبات قبل دول أخرى أو بعدها بيوم أو يومين حسب الرقعة الجغرافية لكل بلد، وتبعا لتاريخ ظهور الهلال فيه أو عدم ظهوره.

تحديث اليوم: أول أيام شهر ذي الحجة، ومعاد عيد الاضحى 2016، ومعاد الوقوف بعرفة

أعلنت المملكة العربية السعودية، أن اليوم، الجمعة، هو المتمم لشهر ذي القعدة، وأن أول أيام شهر ذي الحجة، سيكون غداً السبت، 3 سبتمبر، على أن يكون يوم وقفة عرفات، الأحد 11 سبتمبر، والإثنين 12 سبتمبر، أول أيام عيد الأضحى المبارك. وأكدت مصادر فلكية ذكرت أن رؤية الهلال بالعين المجردة أو التلسكوب غير ممكنة مساء أمس الخميس، نظراً لكسوف الشمس. وأوضح الفلكي السعودي، محمد الثقفي، من مرصده في جبل مروة، أن غداً السبت، هو غرة ذي الحجة فلكياً، وأن الهلال يولد بعد كسوف الشمس، ولم يكن من الممكن رؤيته، أمس، الخميس، لذا يكون اليوم، الجمعة المتمم لشهر ذى القعدة، ويوم السبت هو أول ايام ذى الحجة،.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. روضه عبدالله يقول

    اكتب تعليقك هنا…اي والله هي المسلسلات عم تنشر التقاليد الهندية