لقد أوشك العام الهجري 1439 علي الانتهاء فنحن في هذه الأيام في الشهر الأخير منه وهو شهر ذي الحجة،  شهر الحج الأعظم موسم الطاعات والخيرات والدعوات المستجيبة، وسوف نعرض لكم في هذا المقال موعد بداية العام الهجري الجديد والدعاء الخاص باستقبال العام الهجري الجديد.

موعد بداية العام الهجري الجديد 1440

يعد شهر محرم هو بداية العام الهجري الجديد 1440 هـــ والذي يبدأ بنهاية شهر ذي الحجة 1439 هــ،  والذي سوف يكون يوم الثلاثاء الموافق 11 من سبتمبر لعام 2018 م، فالسنة الهجرية 1440هـ  تعد مناسبة هامة وكبيرة يحتفل بها جميع المسلمين في مختلف الدول العربية،  ويعتبر موعد السنة الهجرية من كل عام هو عطلة رسمية (أجازة) في معظم الدول العربية.

التقويم الهجري

ولقد بدأ التقويم الهجري منذ قيام الرسول الكريم (ص)  بالهجرة الشريفة من مكة إلى المدينة المنورة،  بعد أن تم اضطهاده هو وأتباعه من قبل كفار قريش، لذا تعتبر الهجرة النبوية الشريفة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة لهي من أكبر وأعظم الملاحم في التاريخ الإسلامي،  وفي مسيرة الرسالة النبوية الشريفة.

اقرأ أيضا

تعرف على طريقة صلاة الخسوف والأدعية المستحبة وقت حدوثه

تحديد رأس السنة الهجرية 1440هـ

يتحدد موعد رأس السنة الهجرية 1440هـ بناء علي ما تعلنه المملكة العربية السعودية من رؤية هلال شهر محرم،  وعلي أساس هذا الإعلان تتبعه باقي الدول الأخري مثل (قطر والكويت والإمارات)، واعتماد هذه الدول علي بيان المملكة لأنها تعد قبلة المسلمين في تحديد موعد آخر أيام شهر ذي الحجة 1439.

دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1440

“اللهم إنا نستودعك فيه أرواحنا وأحبابنا ونسألك خيره وخير ما فيه وأن تصرف عنا شره وشر ما فيه، عام كله أمن وحب وسلام”.

“يارب اجعله عام فرح تٌجاب به أمانينا ويتحقق فيه طموحنا ، اللهم إنَا نسألُكِ خير ما فيه ونعوذُ بكَ من شر أقداره”.

“اللهم عاماً دون ذنب أو فقد أو خيبة أو حرمان اللهم عاماً يرضيك فيرضينا ويريح قلوبنا”.