صلاة ودعاء الاستخارة “مكتوب كامل” للزواج والسفر والعمل- كيفية الصلاة ومعرفة نتائجها
صلاة الإستخارة
        

صلاة الإستخارة  و دعاء الاستخارة هي من الصلوات المستحبة عند العبد المسلم، وللصلاة عمومًَا تأثير عجيب في دفع شرور الدنيا عن العبد المقيم للصلاة، فالصلاة هي الصلة بين العبد وربه،التي من خلالها تفتح أبواب الخير فيرى التوفيق والعافية والصحة والراحة، فالصلاة تفتح أبواب الفرج وتيسير الأمور. ومن الصلوات المحببة عند الله ورسوله صلاة الاستخارة، وهى صلاة يستشير فيها العبد ربه فى أى أمر من أمور حياته، فلا خاب من استخار، وما أحسن أن يستخير العبد ربه لكى ييسر له أمره ويرشدها إلى الخير ويبارك له فيما أختار فالله أعلم بغيب الأمور خيرها وشرها.

صلاة الإستخارة
صلاة الإستخارة

ادعية مستحبة اخري

صلاة الاستخارة

ويجب على المسلم أن يعود نفسه على استخارة ربه في كل أمر مهما كان صغير، لكى يشرح الله صدره ووفقه إلى الخير فى الدنيا والآخرة، فالله عز وجل هو القادر الوحيد على معرفة الغيب خيره وشره،  ويفضل إقامة صلاة الاستخارة قبل نوم العبد المسلم مباشرًة فقد يرى المستخير رؤيا اشارة إلى الخير، ولكن ليس بالضرورة أن يرى المستخير رؤيا ولكنه يحس بتوفيق الله عز وجل وبعد الشر عنه فمن  استشار الله فلا غالب له .

شروط الإستخارة

يجب توافر عدة شروط  أساسية  لتكون صلاة الاستخارة صلاة مقبولة ويتم النفع منها بالكامل وهى:-

  1. تجنب الصلاة فى الأوقات التى نهى الله سبحانه وتعالى عنها، بحيث تأتى الله فى الأوقات المخصصة لذلك.

  2. فى حالة عدم ظهور صلاح الشيء أو الأمر الذى تمت الإستخارة من أجله، يجب تكرار صلاة الاستخارة مرة أخرى.

  3. يجب على كل إنسان ان يرضي بنتائج هذه الصلاة، حتى وإن استحب أمرا معينا من الأمور، لأن الله سبحانه وتعالى لا يريد لعباده إلا الصلاح والخير وهو وحده من يعلم زمام الأمور ويعلم أين طريق الخير وأين طريق الشر.

  4. تجنب أن تكون صلاة الإستخارة فى المكروهات والأمور التى نهى الله سبحانه وتعالى عنها.

  5. تجنب الجمع بين العديد من الأمور فى صلاة استخارة واحدة.

كيفية صلاة الإستخارة

اقدم اليكم  دعاء صلاة الإستخارة وكيفية أدائها قال رسولنا الكريم يعلمنا الإستخارة، والاستخارة تكون صلاة المسلم ركعتين من غير فريضة وتبدأ بالآتى:-

  1.  تتوضأ وضوءك للصلاة.
  2.  النية.. لابد من النية لصلاة الاستخارة
  3.  تبدأ تصلي ركعتين تقرأ في الأولى بعد الفاتحة “سورة الكافرون” وفي الركعة الثانية  بعد الفاتحة سورة الإخلاص.
  4.  فى آخر الصلاة تسلم، وبعد السلام وأنت جالس مستقبلاً القبلة ترفع يدك إلى الله وتبدأ بالحمد والثناء على الله عز وجل ثم الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم ثم تقل دعاء الاستخارة الآتى:
كيفية صلاة الإستخارة
كيفية صلاة الإستخارة

دعاء الاستخارة

عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ :

( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ) وَفِي رواية ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ( رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (1166). دعاء الاستخارة كامل.

ويجوز تكرار الدعاء أكثر من مرة حتى ينشرح صدر المستخير يحس بالرضى
وتصلى صلاة الاستخارة للكثير من الامور تستخدمها الفتاة  او المرأة  لتسهيل الزواج دعاء الاستخارة للزواج، كما يؤديها الشخص في دعاء الاستخارة للسفر و الكثيرات يقمن ب دعاء الاستخارة للزواج والخطوبة، ويسألن كثيرا عن  كيفية صلاتها كذلك تصلى صلاة الاستخارة للعمل .

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخاره

تظهر نتيجة صلاة الاستخارة على صورتين:-  الأولى فى المنام رؤية وبشارة فيها إشارة واضحه  للشخص على ما اختاره الله له، وعندما يستيقظ الشخص من النوم يدرك على الفور ويفهم الشارة التي رآها في المنام، والصورة الثانيه تكون فى الحقيقه وهى تيس الأمر الذي استخار الله فيه او الأبعاد والنفور منه وبهذا فإنه قد اختار الله لنا.