دعاء فك الكرب وتفريج الهم
دعاء فك الكرب

دعاء فك الكرب الذى يلجأ اليه المسلم عند تعرضه لكرب أو مصيبة، والدعاء من أعظم وأكثر العبادات التى يتقرب من خلالها العبد الى ربه، ويتضرع اليه يطلب العون، فيستجيب الله سبحانه وتعالى له، كما قال سبحانه وتعالى ادعونى استجب لكم. والكثير مننا يتعرض لازمات سواء مادية أو مرض أو كرب شديد، فلا يجد ملجأ له الا الله سبحانه وتعالى، فيصلى ويدعو الله فى صلاته وسجوده وفى الثلث الاخير من الليل حيث يكون الدعاء مستجاب باذن الله.

دعاء فك الكرب

دعاء فك الكرب من أكثر الأدعية التى دعى بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ربه، لفك كربه، وفك الضيق وقد نقلها عنه العديد من الصحابه.

هذا الدعاء الذى ذكره سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما مر بضيق وكرب وقد تم نقله فى الصحيحين البخارى ومسلم.

 عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقول عند الكرب : ( لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم ) .

عند ذكر المسلم للدعاء يستحب أن يصلى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قبل بداية الدعاء وبعد أن ينتهى من الدعاء.

وهناك دعاء أخر قاله الرسول صلى الله عليه وسلم عند تعرضه لضيق وكرب شديد.

عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم : أنه كان إذا حزبه أمر قال : ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ) .

وعن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب : الله الله ربي لا أشرك به شيئا ) .

وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما أصاب عبدا هم ولا حزن فقال : اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي و نور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ، إلا أذهب الله همه و حزنه وأبدله مكانه فرجا ) . الكلم الطيب لشيخ الإسلام ابن تيمية بتحقيق الشيخ الألباني ص72 .

الأدعية التي كان الرسول يدعو بها

وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [الأنبياء:83].

{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ*فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ*وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} [الحجر97 :99].

{وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ} [النحل:127]

{بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة:112].

{الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُوا مَنًّا وَلا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}

[البقرة:262].

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يفرج كرب كل مهموم، وكل شخص تعرض لغم أو ضيق أو حلت به مصيبة.