ترتيب الأشهر الهجرية وأسباب تسمية كل شهر: شهور السنة الهجرية
شهور السنة الهجرية

ترتيب الأشهر الهجرية قد لا يعرفه الكثير من الأشخاص، فنظراً لأن التقويم الميلادي هو  التقويم الرسمي المتَبع في معظم دول العالم، فإن ذلك يجعل الإهتمام بترتيب الشهور الهجرية أقل قليلاً باستثناء بعض الدول التي تتخذ من التقويم الهجري تقويماً رسمياً لها مثل المملكة العربية السعودية، ورغم ذلك يتابع المسلمون دائماً كل الأحداث التي ترتبط بأشهر السنة الهجرية مثل رأس السنة الهجرية والولد النبوي الشريف وموعد شهر رمضان والأعياد الدينية والمناسبات الدينية الهامة مثل مناسبة الإسراء والمعراج وما إلى ذلك مما يجعل التقويم الهجري هاماً جداً في حياة أي فرد مسلم، لذا ننشر لكم من خلال موقعكم نجوم مصرية ترتيب الأشهر الهجرية وما هي شهور السنة الهجرية بالترتيب في سطور.

ترتيب الأشهر الهجرية
التقويم الهجري

ترتيب الأشهر الهجرية

نذكر لكم ترتيب الشهور الهجرية واسم كل شهر وسبب تسميته، ولكن قبل أن نبدأ نود أن ننوه إلى أن شهور السنة الهجرية هي 12 شهراً تتراوح أيام كل شهر منهم بين 29 و30 يوماً وفق دورة القمر، حيث يكون إجمالي عدد أيام السنة الهجرية هو 254 يوماً وهو ما يقل عن عدد أيام العام الميلادي بمقدار 11 يوماً، ويكون ترتيب أشهر السنة الهجرية على النحو التالي:-

شهر محرم

هو أول شهر في السنة الهجرية حيث يحتفل المسلمون في أول أيامه بالعام الهجري الجديد وهو ما يوافق ذكرى هجرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

شهر صفر

ويعني صفر المتاع وهو بداية الغزو والحروب لدى العرب بعد انتهاء الأشهر الحُرُم، وهو الشهر الثاني من الأشهر الهجرية.

شهر ربيع الأول

ثالث الأشهر في ترتيب أشهر العام الهجري تزامنت تسميته مع فصل الربيع.

شهر ربيع الثاني

رابع شهر من شهور السنة الهجرية تزامنت تسميته مع فصل الربيع.

شهر جمادى الأول

وهو الشهر الخامس من شهور السنة الهجرية تزامنت تسميته مع فصل الشتاء.

شهر جمادى الثاني “جمادى الآخر”

الشهر السادس من أشهر السنة الهجرية تزامنت تسميته مع فصل الشتاء.

شهر رجب

الرجب هو توقف الرجال عن القتال، وكان فيه العرب يتوقفون عن القتال وهو من الأشهر الحرم ويوافق الشهر السابع في ترتيب الأشهر الهجرية.

شهر شعبان

هو الشهر الذي فرق بين شهري رجب ورمضان وشعبان من الشعب أي التفريق، وهو الشهر الثامن في ترتيب العام الهجري.

شهر رمضان

جاءت تسميته من رمض الشمس أي شدة حرارتها في فصل الصيف.وهو شهر الصيام المقدس لدى كافة المسلمين ويوافق ترتيبه التاسع من الشهور الهجرية.

شهر شوال

كلمة شول معناها الإرتفاع والعلو وهو الشهر العاشر من الشهور الهجرية.

شهر ذو القعدة

سمي بذلك نسبة إلى قعود الرجال عن الحرب والقتال وهو شهر من الأشهر الحُرُم ويوافق ترتيبه الحادي عشر.

شهر ذو الحجة

نسبة إلى الحج الأكبر وأن جميع طقوس الحج تجري في هذا الشهر وهو الشهر الأخير ونهايته رأس السنة الهجرية وهو من الأشهر الحُرُم.