بالخطوات والصور كيفية أداء مناسك الحج بالترتيب من الأحرام وحتى طواف الوداع
بالخطوات والصور كيفية أداء مناسك الحج بالترتيب من الأحرام وحتى طواف الوداع

مناسك الحج هي مجموعة من الخطوات لابد على كل حاج المرور بها وتأديتها بصورتها الصحيحة، حتى يكون أتم فريضة الحج على اكمل وجه كما علامنا رسولنا الحبيب محمد صلى الله علية وسلم، فالحج فرض عين على كل مسلم عاقل ومستطيع، ويعتبر الحج من العبادات التي لها شان عظيم عند الله تعالى، لذلك كرم الله عز وجل من يودى هذه الفريضة العودة إلى ديارة كيوم مولدة بدون خطايا أو ذنوب، وتعرق الحج هو المقصد أو القدم إلى مكان معين في وقت معين، وكما ذكر في الأيات القرانية أن المكان هو بيت الله الحرام بمكة المكرمة، والوقت هو اشهر الحج.

ولبد على كال حاج عقد النية التوجه لأداء فريضة الحج التعرف على خطوات مناسك الحج، ومعرفة كيف تتم كل خطوة حتى لا يقع في أي محظور يقلل من ثواب الحج، وتستعد جميع الدول الإسلامية بكافة الوسائل التي تقدم رعاية وخدمات لجميع الحجاج، وتساعد على تقديم الإرشادات التي تسهل على الحج  تحركه وأيضا تقدم كافة الوسائل الطبية لتحمى الحاج من تغيرات الطقس، وعدم أصابة بأي أمراض ضارة لوجود أعداد كثيرة من الأشخاص من مختلف أنحاء العالم.

مناسك الحج بالترتيب

  1. الأحرام: يتم الاغتسال جيدا، وتلبس لبس الأحرام الرداء والإزار وتقول لبيم اللهم حجا.
  2. طواف القدوم: يتم الطواف بالبيت الحرام سبع أشواط بداية من الحجر الأسود، ويتم صلاة ركعتين بالقرب من مقام سيدنا إبراهيم.
  3. السعي بين الصفا والمروة: يتم السعي بداية من الصفا وانتهاء بالمروة لمدة سبع أشواط، وهناك منطقة يتم الإسراع فيها بين الصفا والمروة.
  4. المبيت في مني: وهو اليوم الثامن من ذو الحجة يوم التروية، ويتم الذهاب في الصباح إلى مني والمبيت بها ويتم صلاة الأوقات قصرا وليس جمعا.
  5. الوقوف بعرفات: الحج عرفة من اكبر الأعمال التي يقوم بها الحج، ويكون في اليوم التاسع من ذو الحجة وهو الوقوف على جبل عرفات حتى غروب الشمس.بالخطوات والصور كيفية أداء مناسك الحج بالترتيب من الأحرام وحتى طواف الوداع
  6. المبيت في المزدلفة: بعد النزول من جبل عرفات يتوجه الحج إلى المزدلفة ليبيت بها.
  7. رمى جمرة العقبة: يتم رمي سبع جمرات متعاقبات مع التكبير، ويجب على الحاج الحظر من الزحام.
  8. ذبح الهدى: يتم توكيل مؤسسة في أجرأ عملية الذبح عنه.
  9. الحلق والتقصير: يتم حلق الشعر أو التقصير، وبالنسبة للمراءة يتم التقصير بقدر أنملة.
  10. طواف الإفاضة: الذهاب إلى الحرم المكي ويتم الطواف سبع أشواط.
  11. رمي الجمرات: يتم المبيت في منى يوم 11 ويوم12 ذو الحجة لرمى الجمرات الثلاثة.بالخطوات والصور كيفية أداء مناسك الحج بالترتيب من الأحرام وحتى طواف الوداع
  12. طواف الوداع: يتم طواف سبع أشواط بالبيت الحرام، قبل الذهاب إلى زيارة المدينة المنورة.