الأدعية المستحبة في شهر رمضان الكريم
أدعية شهر رمضان

شهر رمضان الكريم هو  الشهر التاسع هجرى حسب التقويم القمرى العربى ،وشهر رمضان  شهر مُميز جداً عن باقى الأشهر الهجرية عند المسلمين ، فهو شهر الصوم ، والزكاة ، والعبادة . فى هذا الشهر يتقرب الإنسان من ربه بأعمال الصلاة ، وقيام الليل ،وتلاوة القرآن الكريم ويميزه صلاة التراويح التي تكون في هذا الشهر فقط.

دعاء شهر رمضان:-

في شهر رمضان يلجأ الصائمون للدعاء لما في هذا الشهر من مغفرة ورحمة وعتق من النار، هناك الكثير من الأدعية المُستحبة فى رمضان ، منها ماورد عن الرسول عليه السلام ، ومنه ماورد فى القرآن الكريم ، وآخر عن السّلف الصلح ، من هده الأدعية مايأتى :

• اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك ، وأجرنا فيه من عقوبتك ونيرانك ،وجُدْ علينا بفضلك ورحمتك ومغفرتك وامتنانك ، وهب لنا ما وهبته لأو ليا ئك ، واجعلنا ممّن وفرت له أقسامه فأسعدته بطاعتك فاستعد لما أمامه ، برحمتك ياأرحم الراحمين !.

•اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين ، وعند الثّواب من الحائزين ، وعند النّعماء من الشّاكرين ، وعند البلاء من الصّابرين ، ولا تجعلنا ممّن استهوته الشّياطين فقذفته فى الجحيم ، برحمتك ياأرحم الراحمين .

• اللهم هذا الشهر الذى أنزلت فيه الفرآن وأنزلت فيه آيات بيّنات من الهدى والفرقان ، اللّهم ارزقنا صيامه ، وأعنّنا على قيامه ، واجعل الله فيما تقضى من الأمر المحتوم ، وفيما تُفرّق من الأمر الحكيم فى ليلة القدر من القضاء الذى لا يُردّ ولا يبدل أن تكتبنى من عتقاء هذا الشّهر ، وأن تكتبنى من حُجّاج بيتك الحرام ، المبرور حجهم ، والمشكور سعيهم ، والمغفور ذنبهم ، والمُكفّر عنهم سيئا تهم ، واجعل فيما تقضى وتُقدّر أن تُطيل عمرى ، وتُوسّع علىّ من الرزق الحلال يارب العالمين .

•كان النيى صلى الله عليه وسلم يدعو يقولُ : (ربّ أعنى ولاتُعِنْ على ، وانصُر نى ولا تنصُرْ على ،وامكُر ْ لى ولا تمكُرْ علىّ واخدنى ويسّر لى الهُدى ، وانصُرنى على من بغى علىّ ، ربَّ اجعلْنى لك شكارًا ،لك ذكارًا ، لك رهَّا بًا ، لك مطواعًا ، لك مُخبِتًا إليك ، أوّاهًا منيلًا ، ربَّ تقبل توبتى ، واغسلْ حوبتى ، وأجبْ دعوتى ، وثبتْ حُجتى ، وسددْ لسانى ، واهد قلبى ، واسلُلْ سخيمة صدرى ).

•اللهم أصلحْ لى دينى الذى هو عصمةُ أمرى ، وأصلحْ لى دنياى التى فيها معاشى ، وأصلحْ لى آخرتى التى فيها معادى ، واجعل الحياة زيادةً لى فى كل خيرٍ ، واجعل الموت راحةً لى من كلَّ شرَّ.

•اللهم إنى أعوذُ بك من العجز والكسل ، والجبن والبخل ، والهرم ، وعذاب القبر ، وفتنة الدجّال ، اللهم آت نفسى تقواها ، وزكها أنت خيرُ من زكَّا ها ،أنت وليُّا ومولتها ، اللهمَّ إنَّى أعوذُ بك من علْمٍ لاينفع ، ومن قلْبٍ لا يخشعُ ، ومن نفسٍ لا تشبعُ ، ومن دعوةٍ لا يُستجاب ُ لها ) .

ونتمنى لنا لكم أن يتقبل الله منا دعاءنا وقيامنا وصيامنا في هذا الشهر الكريم وأن نخرج منه جميعا وقد فزنا بالرحمة والمغفرة والعتق من النار .