فعاليات وأحداث القمة العربية والدول المشاركة وشروط التطبيع مع إسرائيل

أعلن القادة العرب في ختام اليوم الأول من قمة الجامعة العربية في دولة الأردن عن استعدادهم لتطبيع تاريخي مع إسرائيل إذا هي انسحبت من الأراضي العربية المحتلة  منذ 1967،  كما جاء في بيان الجامعة الذي قرأه الأمين العام، أن الدول العربية تدعم مفاوضات السلام بين الفلسطنين وإسرائيل، من أجلإنهاء النزاع بينهما، إذا تم تقديم ضمان إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.

القمة العربية 2017

تصريحات خلال القمة العربية

وأكد ملك الأردن عبد الله الثاني خلال افتتاح القمة على ضرورة إنشاء دولة فلسطينية، مشددا على أنه لن يتحقق سلام في منطقة الشرق الأوسط دون تنفيذ ذلك.
كما أضاف العاهل الأردني أن إسرائيل تدمر أي فرص للسلام في المنطقة  عن طريق التسريع في بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
كما أكد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة  إن الدولة الفلسطينية هي السبيل الوحيد لحل النزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

الدول المشاركة في القمة العربية

شارك خلال القمة العربية  17 من القادة العرب في السويمة على البحر الميت بالأردن، وقد تم مناقشة عدة موضوعات خلال المؤتمر – بحسب ما ذكره وزير الإعلام الأردني – منها الحرب في سوريا والعراق وليبيا واليمن، ومحاربة الإرهاب، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
وهناك توقع من المراقبون بأنه لا تختلف هذه القمة عن القمم السابقة، كما لا يتوقعون حدوث أي تقدم كبير في حل الصراعات التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط.

القمة العربية 2017

 

وقد قام الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، بدعوة القادة الإثنين إلى أداء “دور أكثر فعالية” في إيجاد حل للحرب واصفا الأزمة بأنها “أسوأ أزمات المنطقة في التاريخ المعاصر”.

بشار الأسد والقمة العربية

منذ عام 2011 لم توجه الدعوة إلى الرئيس السوري بشار الأسد لحضور القمة العربية عندما أدت مواجهة الحكومة لاحتجاجات مناوئة لها إلى صراع مسلح انخرطت فيه قوى العالم،  وتقوم السعودية بدعم المعارضة السورية، بينما على الجانب الأخر تؤيد إيران حكومة الأسد.
ودعا غوتيريش الزعماء العرب الثلاثاء إلى تجنب خلافاتهم من أجل مواجهة الحرب في سوريا، والتي يقدر عدد ضحاياها بأكثر من 320.000 شخص، ويبلغ عدد النازحين بسببها الملايين،  وقال أن “وحدة العرب عامل مهم من أجل استقرار المنطقة، وحتى يجد اللاجئون السوريون مستقبلا يواكب طموحاتهم”.
كما تبحث القمة أيضاً المعركة الدائرة حاليا ضد تنظيم الدولة الإسلامية. حيث يواجه مسلحو التنظيم هجوما تدعمه الولايات المتحدة في سوريا والعراق.
ومن بين القضايا الموجودة في جدول الأعمال، الصراع في اليمن التي تصاعدت في 2015 مع تدخل التحالف الذي تقوده السعودية عسكريا لدعم الرئيس عبد ربه منصور هادي.
وقد قامت الرياض بإتهام طهران بدعم الحركة الحوثية في الحرب التي أدت إلى قتل أكثر من 7700 شخص منذ مارس/آذار 2015، كما أدت أيضاً إلى تدهور الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية…في المناطق الفقيرة حتى كادت تبلغ حد المجاعة،  ويبحث القادة العرب خلال المؤتمر ما يحدث في ليبيا،
وتعارض مسودة بيان تصدره القمة خطط الرئيس الأمريكي” دونالد ترامب “ الرامية إلى نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

حضور العاهل المغربي للقمة العربية

وقال مصدر أردني مسؤول إنه يتوقع حضور العاهل المغربي” الملك محمد السادس” ، حيث هي أول مرة يحضر فيها عاهل مغربي منذ عام 2005.
وقد نقلت وسائل الإعلام صوراً لإستقبال الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، علي الرغم من حث جماعة هيومن رايتس ووتش للأردن على عدم السماح له بدخول البلاد أو حتى القبض عليه إن دخل، كما تطلب محكمة الجنايات الدولية في لاهاي البشير للمثول أمامها لمحاكمته بتهم الإبادة الجماعية وجرائم حرب بسبب الصراع في دارفور.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد