التخطي إلى المحتوى

شراء الذهب، من الأحداث حقًا المُهمة والتي يجب ان يوليها الشخص اهتمام بالغ، فهي عملية شراء مكلفة ماديًا، فضلاً عن انها استثمار حقيقي، فشراء الذهب بجانب انه قد يكون بغرض الزينة والتزين، الا انه ايضا مخزن للقيمة، واستثمار بلا شك طويل الأمد، وعليه قد يكون من المفيد كثيرا، ان تتسلح عزيزي القارئ بالمعلومات الهامة والنصائح المفيدة التي قد تمثل لك نبراس ودليل يُجنبك بكل تأكيد وقوعك في فخ الغش التجاري، او شراء قطع ذهبية لا تحقق للك الفائدة الكاملة والمنتظرة من شراءها، وفى السطور التالية سوف نوضح اليك بشكل مفصل ومن خبرات محلات الصاغة، ما هي النصائح المهمة عند شراء الذهب، بما في ذلك النصائح الاقتصادية التي تجعل الذهب عنصر رابح سواء في الشراء أو البيع وايضا التعرف على أنواع الذهب وعياراته .

نصائح وارشادات عند شراء الذهب من محلات الصاغة

وتتمثل أهم النصائح التي يجب عدم التغافل عنها مطلقا او تجاهلها عند شراءك للذهب في :

أولا : من المهم أن تدرك عزيزي القارئ ان مصنعية الذهب تختلف من محل لأخر بأسواق ومحلات الصاغة، وعليه يجب على من يقوم بعملية شراء الذهب، ان يأخذ جولة دقيقة للاستفسار عن الاسعار والمقارنة بين محلات الصاغة المختلفة .

ثانيا : عند الشراء لا تنبهر بقطع الذهب ذات الفصوص الكثيرة، فهي رغم جمالها الأخاذ الا ان تلك الفصوص تخصم من قيمة القطعة عند بيعها، وقد يختلف الأمر مع ” الذهب اللازورد ” فهو وحده يباع بفصوص دون خصم ولكن .. ستضطر لبيعه ايضا لنفس محل الصاغة الذى اشتريت منه، لان جرى العرف ان حتى اللازورد حال بيعه لمحل أخر قد يخصم من قيمته .

نصائح شراء الذهب للعام 2019 | حتى لا تنخدع بالأشكال أو الغش التجاري بالإضافة لنصائح اقتصادية تحقق لك الفائدة
قطعة الذهب ذات الفصوص الكثيرة مبهرة لكن قد لا تكون عملية .

ثالثا : كيف تتأكد ان الفصوص أو الأحجار الكريمة بقطعة الذهب أصلية وغير مقلدة

ونوضح اليك الأن عزيزي القارئ الكيفية التي تستطع بيها وتتمكن من معرفة :

هل الحجر الكريم والفص بالقطعة الذهبية مقلد أم أصلى، وذلك عن طريق

1 : أخدش الحجر أو الفص بمبرد أظافر أو بأظافرك، فأن حدث ووجدت انه قد تم خدشه فهو مقلد بكل تأكيد، أم ان لم يخدش الحجر أو الفص فهو حقيقة أصلى تماما .

2 : بشكل عام عليك أن تعلم ان الاحجار البيضاء الغش التجاري فيها صعب ونادر، أم الاحجار الكريمة الملونة يسهل غشها .

نصائح شراء الذهب للعام 2019 | حتى لا تنخدع بالأشكال أو الغش التجاري بالإضافة لنصائح اقتصادية تحقق لك الفائدة
عليك بالأحجار البيضاء أكثر أمانا

وعموما نصيحة بشأن الفصوص والأحجار عليك التأكد من ثباتها بالقطعة الذهبية جيدا

رابعا : عند الشراء أطلب من البائع تنظيف القطعة الذهبية قبل ان يقوم بوزنها، لان القطع التي تحوى فصوص كثيرة قد تحمل اتربة تذيد من وزنها خاصة ان ميزان الذهب حساس للغاية .

نصائح شراء الذهب للعام 2019 | حتى لا تنخدع بالأشكال أو الغش التجاري بالإضافة لنصائح اقتصادية تحقق لك الفائدة
ميزان الذهب حساس للغاية تأكد من تنظيف قطعة الذهب جيدا .

خامسا : ان القطع الذهبية الرقيقة جذابة للسيدات، خاصة وانها خطوط دائمة لموضة الذهب لدى المشاهير، لكن هي في حقيقتها غير عملية بالمرة للاستخدام اليومي الطويل، حيث يسهل كسرها .

سادسا : عند شراء السلاسل الذهبية، لا تنسى التأكد ان وزن وحجم الدلاية يتناسب مع قوة السلسلة، وايضا تأكدي من ان القفل سليم مئة بالمئة حتى لا تفقدي سلسلتك الجديدة دون داعى، كما ان السلاسل الذهبية التي تتميز بكثرة الثنايا هي في الحقيقة سهلة القطم والكسر، والأفضل اختيار السلاسل المنسابة وكأنها قطعة واحدة .

سابعا : بشان الذهب الأبيض، لكى تتجنبي تغير لونه بشكل قد يحدث سريعا، ابعدي قطعة الذهب البيضاء عن الذهب الأصفر، وايضا ان منظفات الحلى والعطور قد تغير من لون الذهب الأبيض، والحل الأفضل دائما لتنظيف الذهب الأبيض هو استخدام قطعة قماش جافة تماما، وتنظيف قطعة الذهب البيض بيها كل أربعة شهور .

النصائح الاقتصادية عند شراء الذهب من الاسواق

تتمثل أهم تلك النصائح والتي يجب ان يدركها مشترى الذهب في :

أولا : ان متابعة التغيرات التي تطرأ على اسعار الذهب اليومية، خطوة هامة لكل مشترى يهدف الى جعل الذهب مجال استثمار له، لذا أحرص على متابعة اسعار الذهب بشكل يومي حتى تكون على دراية جيدة بأفضل أوقات البيع والشراء الخاصة بالمعدن الأصفر الثمين .

ثانيا : عليك ان تدرك ان للذهب بمصر خمسة انواع تعتمد على عياراته المرتبطة ب درجة نقاوته فكلما ذاد العيار ذادت النقاوة أي نسبة الذهب الأصفر بالقطعة، ويتواجد بسوق المصري للذهب خمسة عيارات هي عيار 12 وعيار 14 وعيار 18 وعيار 21 وعيار 24 .

وفى هذا الصدد يجب علينا ان نشرح مفهوم قيراط الذهب

ما هو قيراط الذهب ؟

قيراط الذهب مصطلح يعبر ويشير الى درجة النقاوة التي تتمتع بيها القطعة الذهبية

بمعنى ان قطعة الذهب يضاف اليها مواد أخرى تسهل عملية تشكيلها لدى الصانع، وكلما ذادت نسبة هذه المواد قل نقاء القطعة الذهبية وبالتالي قل القيراط، والعكس كلما قلت تلك المواد زاد نقاء القطعة الذهبية وزراد القيراط، وعليه عيار 24 هو أكثر انواع الذهب نقاء وبالعكس 21 اقل منه وعيار 18 اقل حتى نصل لأقل الانواع وهو عيار 12 .

نصائح شراء الذهب للعام 2019 | حتى لا تنخدع بالأشكال أو الغش التجاري بالإضافة لنصائح اقتصادية تحقق لك الفائدة
عيار الذهب ودرجة نقاءه .

وأخيرا :

من المهم عند شراء الذهب، التأكد من وجود الدمغة، حتى تتجنب أي غش تجارى قد تقع فيه، وايضا الحصول على فاتورة تم ختمها من محل الصاغة الذى اشتريت منه قطعة الذهب، مضاف اليها بيانات المشتريات، ضمانة أكيدة لك خاصة عند رغبتك في بيع القطعة الذهبية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.