موعد المولد النبوي الشريف، في خلال هذا الأيام، يستعد جميع المسلمين في شتى بقاء العالم، للاحتفال بموعد ميلاد خير البشرية، الصادق الأمين المصطفي صلى الله عليه وسلم، حيث تقوم العديد من الدول ببعض الاحتفالات يكون أبرزها حلقات الذكر والإنشاد الديني، بجانب أن هذا اليوم يكون في الدول العربية والإسلامية عطلة رسمية لجميع الموظفين سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.

موعد الموعد البنوي الشريف في السعودية ودول الخليج

ووفقاً لما صرحت به الهيئة الفلكية في عدد من الدول الخليجية وتأتي على رأسها المملكة العربية السعودية، فسوف يكون أخر خميس من شهر نوفمبر الجاري وهو الموافق 30 – 11 -2017م، هو موعد المولد النبوي الشريف.

ويجب التنويه، بأن هذا التحديد ما هو إلا تقديراً فلكياً، ولذا فنحن في انتظار الرؤية الشرعية لستبيان غرة هلال شهر ربيع الأول 1439 هجرياً، وهو الأمر الذي سيتم من خلاله تحديد موعد المولد النبوي الشريف.

موعد العطلة الخاصة بالمولد البنوي الشريف بالمملكة العربية السعودية

ووفقاً لما صرحت به الهيئة الفلكية بالمملكة العربية السعودي، يأتي موعد إجازة المولد النبوي في المملكة السعودية يوم 30 نوفمبر الجاري، وهو يوافق يوم الخميس، ومن ثم يليه يوم الجمعة والسبت إجازة رسمية، وذلك تصبح إجازة المولد النبوي في العودية ثلاثة أيام عطلة لجميع القطاعات بداية من الخميس وحتى السبت.

 

موعد المولد النبوي الشريف 2017 في مصر

وفيما يخص موعد إجازة المولد النبوي في جمهورية مصر العربية، فقد أعلن مجلس الوزراء المصري أن يوم الخميس الموافق 30 نوفمبر الجاري هو إجازة رسمية لكافة القطاعات والمصالح الحكومية، مؤكداً بأن هذا اليوم هو إجازة مدفوعة الأخر.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في مصر

وبالفعل بدأت مظاهر الاحتفالات المعتادة في الشارع المصري بالمولد البنوي، حيث نشطت العديد من محلات الحلوى، بعرض الحلوى المميزة بهذا اليوم، وخاصة العروس والجمل والحصان المصنعة بالسكر والملونة.

كما تستعد في هذا الفترة وزارة الأوقاف المصرية، لتجهيز احتفالية المولد النبوي الشريف، أعاده الله على أمة المسلمين في بقاع العام بالأمن واليمن والبركات، ومن خلال موقعنا نجوم مصرية نقدم لكم أجمل التهاني بحلول المولد النبوي الشريف وكل عام وحضراتكم والأمة العربية والإسلامية بخير وأمن وسلام.

أصل الاحتفال بالمولد النبوي بمصر

من المعلوم لدينا جميعا في مصر، أنه يتم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بشكل خاص، وهو شراء حلوى مخصصة لهذا اليوم، ويشار إلى أن الأصل في هذه الحلوي يرجع إلى فترة العصر الفاطمي، حيث كان الفاطمين يقومون بصناعة الحلوي ومن ثم يوزعونها على المواطنين، كمظهر من مظاهر الاحتفال بمولد المصطفي صلى الله عليه وسلم، واستمرت تلك العادة تتوارث بين الأجيال.

ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم

ولد المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام، في يوم الإثنين الموافق ال12 من ربيع الأول بعام الفيل، ودام صلى الله عليه وسلم على صيام يومي الإثنين والخميس، وعندما سئل عن ذلك، أجاب خير البشرية: يوم الإثنين ولدت فيهـ ويوم الخميس ترفع فيه الأعمال إلى المولى عز وجل، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم.