بعد أن تداولت وسائل الإعلام بعض الأخبار عن رسوم المرافقين التي تفيد بأن المملكة العربية السعودية ستقوم بفرض رسوم جديدة على الوافدين والمرافقين قامت وزارة المالية السعودية بتوضيح الأمر، حيث نفت تلك الأخبار وقالت بأنها شائعات ليس لها أساس من الصحة، وأضافت “المالية” بأن تصريحات وزير المالية “محمد الجدعان” تم تفسيرها بشكل خاطئ حينما تحدث عن تعديل برنامج التوازن المالي الخاص بالمملكة.

وكانت المملكة قد قامت العام الماضي بزيادة رسوم المرافقين‎ الوافدين إليها والعاملين بها من الجنسيات الأخرى مما تسبب ذلك في زيادة الأعباء المالية عليهم، مما جعل تلك الأخبار التي تم تداولها عن زيادة جديدة تسبب القلق لدى العديد من الوافدين، مما جعل الحكومة السعودية تسرع في نفي تلك الأخبار التي تم تفسيرها بشكل خاطئ من تصريحات الوزير.

تصريحات وزارة المالية السعودية حول رسوم المرافقين‎

وأصدرت الوزارة بيان صحفي تعلن فيه بأن رسوم المرافقين لم يتم تعديله مثل ما أعلن في بعض وسائل الإعلام، مؤكدين على أن أي تغيير يطرأ في هذا الصدد ستقوم الوزارة بإعلان ذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها، متمنين من جميع وسائل الإعلام توخي الحذر في نقل التصريحات من المسؤولين حتى لا يتسبب ذلك في قلق المواطنين والوافدين إلى المملكة العربية السعودية.

وكان وزير المالية السعودي “محمد الجدعان” قد قام بالتصريح منذ أيام عن احتمال وجود بع التعديلات على برنامج التوازن المالي الخاص بالمملكة، حيث أن من المخطط أن يتم الإعلان عن تلك التعديلات قبل ميزانية 2018، وذلك من أجل الوصول إلى إصلاح مالي مستدام تسعى إليه الحكومة السعودية من خلال الوصول إلى التوازن الصفري بحلول عام 2020، والعمل على تمديد ذلك التوازن حتى عام 2023 والمحافظة على نسب النمو في الاقتصاد السعودي بشكل مستمر.

وكانت الحكومة السعودية  قد قامت بتحصيل رسوم المرافقين والعاملين بها من الجنسيات الأخرى في القطاع الخاص السعودي منذ شهر يوليو الماضي من خلال المديرية العامة للجوازات ووزارة المالية ومركز المعلومات الوطني وذلك لتحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات في الميزانية بحلول العام 2020 في خطوة ستدر مليارات على الخزانة العامة.

ومن المتوقع أن يشهد عام 2018 تطبيق رسوم على الأعداد الفائضة عن أعداد العمالة السعودية في كل قطاع بواقع 400 ريال شهريا في عام عن كل عامل وافد، كما ستدفع العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية 300 ريال شهريا، وسيدفع كل مرافق 200 ريال شهريا.

الجوازات السعودية

وقامت الجوازات السعودية بتوضيح بشأن رسوم تجديد الاقامة وذلك بعد أن ورد إليها شكاوى بخصوص إضافة رسوم المرافقين مع تجديد الإقامة والتي يتم دفعها مرة واحدة، حيث قالت المديرية العامة للجوازات السعودية بأن رسوم تجديد الإقامة بالإضافة إلى المرافقين قد تصل إلى 55 ألف ريال سعودي إذا كان المقيم لديه أكثر من زوجة ومرافقين كثر.

وجاء ذلك بعد أن تسائل مواطن يمني مقيم بالمملكة عن مطالبته بدفع 46 ألف ريال سعودي، وبعد تقديم شكوى إلى الجهات المختصة تم مطالبته بالمبلغ بسبب زواجه من أربعة سيدات، ولذلك يجب عليه تسديد المبلغ المشار إليه وإلا سيتم إضافة غرامة إذا تأخر في الدفع.

وطالب عدد من المقيمين السلطات السعودية بتخفيض تلك المبالغ لأن لديهم زوجات وعدد من الأقرب المرافقين لهم، مما سيجعل من الصعب عليهم سداد مبالغ كثيرة عند تجديد الإقامة وقد تتخطى تلك المبالغ مبلغ ال50 ألف ريال سعودي.