فريق بحثي مصري يكتشف ديناصور في الواحات
فريق أبحاث جيولوجي

قام فريق بحثى من جامعة المنصورة أمس الاثنين الموافق 29 من يناير لعام 2018، أخيراً بإطلاق الإسم الرسمي لحفرية ديناصور تم اكتشافه من قبل في الواحات الداخلة بمنطقة الصحراء الغربية المصرية، وقد تم تسمية الديناصور بإسم منصوراسورس نسبة إلى جامعة المنصورة، وقد صرح أحد أعضاء فريق البحث بأن عمر الديناصور يقدر بنحو 75 مليون عاما.

ديناصور
ديناصور

فريق بحثي يكتشف حفرية ديناصور بمصر

حيث صرح الدكتور هشام سلام، أستاذ مساعد بقسم الجيولوجيا في جامعة المنصورة وقائد فريق البحث، للموقع الرسمي الخاص بمجلة Scientific American النسخة العربية، أن هذا الديناصور يوثق الفترة الأخيرة من العصر الطباشيري وتحديدا ٱخر 30 مليون سنة منها.

والديناصور منصوراسورس هو الأول من نوعه الذي يتم اكتشافه في قارة أفريقيا رغم انه الديناصور السادس المكتشف في مصر ولكنه ذو فصيلة تشير إلى حقبة جيولوجية متقدمة، وهو أحد الإثباتات العلمية التي تشير إلى اتصال قارة أفريقيا بقارة أوروبا في تلك الحقبة.

ديناصور
ديناصور

وقد تم إعطاء رقم علمي للديناصور المكتشف وهو “MUPV- 200” وهو رقم يدل على قسم الحفريات بجامعة المنصورة ورقم شخصي لحفرية الديناصور، يبلغ وزن الديناصور قرابة 5 طن، وطوله حوالي 10 أمتار بعد التأكد من أن الهيكل مكتمل ، ويعد هذا الديناصور من الأقزام.

وقد أضاف أيضاً الدكتور هشام سلام أن هذا الديناصور يثبت الصلة الوثيقة التي كانت تربط قارة أفريقيا بقارة أوروبا وأنهم كانا متصلتين حيث كانت الكائنات في ذلك العصر تهاجر من أوروبا إلى أفريقيا والعكس، مشيراً إلى أن عملية البحث عن الديناصور واستخراج كامل هيكله قد استغرقت من فريق البحث ثلاثة أسابيع من العمل المتواصل.