دار الإفتاء المصرية | لا نتبع السعودية في رؤية الهلال، ونحن الجهة الوحيدة المسئولة عن الرؤية، وقد تخالف الرؤية الشرعية الفلك

هل يوم السبت هو أول ايام شهر رمضان المبارك سؤال يطرح نفسه بقوة هذة الأيام، أم هل تتغير التوقعات الفلكية التي أكدت أن غرة شهر رمضان المبارك يوم السبت الموافق 27 مايو 2017 ، جدل يثار كل عام يتخلله سؤال أكثر الحاحا وهو هل تتبع مصر السعودية في رؤية هلال شهر رمضان، أم أن الأمر مستقل في الرؤية التي ينتظرها كل مسلم بشغف ليبدأ مناسك صيامه من كل عام، العديد من الأسئلة قامت دار الإفتاء المصرية بتوضيح معالمها واعطاء اجابات فاصلة نتبين منها حقيقة تحديد موعد شهر رمضان فلكيا وهل التوقع الفلكي يصدق كل مرة، وهل أيضاً مصر تتبع أو تسترشد بالمملكة في تحديد الرؤية ام أن الأمر خلاف ذلك.

دار الإفتاء المصرية توضح حقائق الرؤية الشرعية وتقديرات الفلك

وفي هذا الاطار أكدت دارا الافتاء المصرية على نقاط هامة في تصريحاتها وهى:

ان القول الحسم في تحديد أول ايام رمضان

  • ان الرؤية الشرعية قد تختلف مع تقديرات الفلك ومن ثم لا يجب التعويل على تقديرات الفلك فالحاسم الرؤية الشرعية، وهذا ما حدث في رؤية هلال شهر شعبان من هذا العام.
  • ان كل بلد مسلم حسب تقريرات المجامع الفقهية مسئول عن رؤيته للهلال، وعلى كل مسلم الالتزام بالرؤية المقررة في البلد المقيم بيه، مؤكده أن مصر لا تتبع السعودية في الرؤية.
  • لا يمكن تحديد بداية شهر رمضان الا بعد تحرى رؤية الهلال غداً الجمعة 29 مايو 2017.

واختتمت دار الإفتاء بيانها:

بطلب عدم اثارة الشائعات والبلبلة وسط المجتمع فيما يخص الرؤية، حيث أن الدار هي الجهة الوحيدة وفقط المخولة بإعلان نتائج تحرى الهلال على جموع المصريين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد