خبير إقتصادي: 3 أسباب تجعل إعادة طباعة الجنية الورق “كارثة”

قال “وائل النحاس” الخبير الاقتصادي، أن قرار إعادة طباعة الجنية المصري الورق والذي قد أصدره محافظ البنك المركزي “طارق عامر”، هو كارثة بكل المقاييس، حيث قد وجه المحافظ بطباعة نصف مليار جنية ورقي، وقالت بعض التقارير أن ذلك القرار يأتي من أجل رفع الروح المعنوية للمواطن المصري، ولكن يبدو أن رفع الروح المعنوية للمواطن قد تتسبب في بعض الأزمات الاقتصادية، وذلك بسبب ثلاثة أسباب وصفت بالكارثة.

الجنية الورق

الجنية الورق

الجنية الورق

و قال الخبير الاقتصادي وائل النحاس، أن القرار كارثة لأنه سوف يكلف الدولة ملايين من الدولارات من أجل إعادة طباعة الجنية الورق، حيث أنه سوف يتم الإنفاق من أجل أستيراد أوراق البنكنوت من خارج مصر، بالإضافة إلى التكلفة الباهظة من أجل الألوان المستخدمة في الطباعة.

و السبب الثاني هو أن العمر الافتراضي للجنية الورفي قصير مقارنة بالمعدن، حيث أن العمر الافتراضي للجنية الورق هو 6 شهور فقط، مما يعني ذلك أن الدولة سوف تتكلف أعباء مالية إضافية من أجل طباعة العديد من الأوراق.

أما السبب الثالث هو أن طباعة الجنية المصري وعدم طباعة العملات الوصفية مثل الربع جنيه، والنصف جنيها، سوف يتسبب في تضخم، بسبب عدم توافر تلك العملات، داعيا إلى أن تكون هناك دراسة لذلك القرار.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد