إصدار جديد لـ”العائلة المناوية” بمكتبة الإسكندرية

أصدرت مكتبة الإسكندرية، كتاباً جديداً بعنوان “العائلة المناوية” والذي قام بتأليفه الدكتور محمود فوزي المناوي، هذا الكتاب الإصدار الـ16، من السلسلة المعروفة “ذاكرة مصر المعاصرة”.

مكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية

اعتمد المؤلف في تقديم مضمون الكتاب على ماورثه من ذكرياته مع العائلة المناوية، ولتي ينتمي إليها الإمام الشهير ” الشيخ عبد الرؤوف المناوي”.

فيما يضم الكتاب عدة تراجم لعلماء العائلة منهم: شرف الدين يحي بن محمد المناوي، وقطب الدين مخلوف، كما يشمل بعض ماتم كتابته عن الشيخ عبد الرؤوف وبعض المختارات مما قام هو بكتابته.

الدكتور اسماعيل سراج الدين، مدير المكتبة، يشير في مقدمة الكتاب إلى أن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة بدأته مكتبة الإسكندرية من أجل التوثيق لتاريخ مصر، لافتاً إلى أن ذلك تمت أرشفته بالمكتبة على أكتر من مستوى مختلف وتم وضعه على شبكة الإنترنت.
وأوضح سراج الدين أن المكتبة تولت أرشفة تاريخ العديد من العائلات في التاريخ المصري منها عائلة النقراشي وبطرس غالي، وقامت بتوثيقها من أجل خدمة التاريخ المصري والحفاظ على هويته من الضياع.
فيما أشار الدكتور محمود فوزي المناوي، مؤلف الكتاب، إلى أن عائلة المناوي تعدد أعلامها في مجالات عدة مابين التصوف وأيضاً الفقه وكذلك القضاء، لافتاً إلى القاضي شرف الدين من مواليد القرن الـ8 هجرياً، والذي أصبح فيما بعد كبير القضاه وفقهاء المذهب الشافعي في عصره.
ولفت المؤلف في كتابه إلى أن الشيخ عبد الرؤوف المناوي استمد هذه المكانة الطيبة من ثمار بحثه وتحاوره مع الباحثين قديماً وايضاً في العصر الحديث.

كما ذكر المؤلف بعض المؤلفات الخاصة بالشيخ عبد الرؤوف المناوي، والتي جاء منها: كتاب “الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية”، والذي ترجم فيه الشيخ عبد الرؤوف أعلام الأسرة المناوية وعُرف باسم ” الطبقات الكبرى”، كما جاء ضمن مؤلفان العلم المناوي ضمن ماذكره المؤلف في كتابه، كتاب ” إرغام أولياء الشيطان بذكر مناقب أولياء الرحمن” والذي عرف باسم ” الطبقات الصغرى”.

كذلك نوه المؤلف في مقدمته عن بعض مؤلفات الشيخ عبد الرؤوف والتي تم تسجيلها بدار الكتب المصرية، مشيراً إلى أن آخر ماتم تسجيله بمركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية كان كتاباً يضم 3 فصول جميعها عن أعلام العائلة المناوية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد