في مفارقة طريفة، جوجل تحتفل بذكرى ميلاد “ابن سينا” Ibn Sina مبكراً!

إعتادت “جوجل” تغيير شعارها الرسمي كل فتره بصورة ترمز لذكرى ميلاد شخصية عامة مشهورة، واليوم اختارت أمير الأطباء “ابن سينا”، واليوم يوافق ٨ أغسطس، ربما هو ليس يوم ميلاد “ابن سينا” الحقيقي، فوفق صفحة الويكيبيديا الخاصة به فإن تاريخ ميلاده هو يوم ٢٢ أغسطس عام ٩٨٠ م، والجدير بالذكر أن تاريخ الميلاد الحقيقي لم يثبت بشكل مؤكد ولكن ترجح أغلب المصادر أن التاريخ هو يوم القاني والعشرون من أغسطس، ولعلك لا تعلم عزيزي القارئ أن جوجل أيضاً لا يُعرف لها تاريخ ميلاد بالتحديد!

أسمه الكامل هو “أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا”، وبالإنجليزية “Avicenna” أو “Ibn Sina”، ولد في بخارى، وهي تعتبر داخل حدود دولة أوزباكستان حاليا، نبغ في مجالي الطب والفلسفة، وتمكن منهما، وأصدر عدد كبير من المؤلفات في المجالين، وتمت ترجمة مؤلفاته لعديد من اللغات، ومازالت تدرس في عدد من الجامعات، ويعتبر من العلماء المسلمين الذين أضاءوا نور العلم في وقت كانت أوروبا تغرق في غيابات العصور الوسطى المظلمة، والجدير بالذكر أنه لما نبغ في الطب قام بعلاج المرضى تأديا وبالمجَان، لا تكسُبا أو لجمع المال.

أشهر أعماله كتاب القانون في الطب، يُعد ابن سينا أوَّل من وصف التهاب السَّحايا الأوَّليِّ وصفًا صحيحًا، كفره بعض العلماء المسلمين، ووصفوا كتابه الشفاء بأنه اشتمل على فلسفة لا ينشرح لها قلب متدين. اما ابن تيمية أكد أنه كان من الإسماعيلية وهي ثاني أكبر فئة في الشيعة.

صور ابن سينا Ibn Sina

في مفارقة طريفة، جوجل تحتفل بذكرى ميلاد "ابن سينا" Ibn Sina مبكراً!

في مفارقة طريفة، جوجل تحتفل بذكرى ميلاد "ابن سينا" Ibn Sina مبكراً!

في مفارقة طريفة، جوجل تحتفل بذكرى ميلاد "ابن سينا" Ibn Sina مبكراً!

ابن سينا
ابن سينا

في مفارقة طريفة، جوجل تحتفل بذكرى ميلاد "ابن سينا" Ibn Sina مبكراً!

من أقول “ابن سينا”

  • المستعد للشيء تكفيه أضعف أسبابه.
  • الوهم نصف الداء، والاطمئنان نصف الدواء، والصبر أول خطوات الشفاء.
  • احذروا البطنة، فإن أكثر العلل إنما تتولد من فضول الطعام.
  • العقل البشري قوة من قوى النفس لا يستهان بها
  • النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد ويربو ويتغذى. النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو (وهذا مبدأ القوة المنمية) ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية) وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكري وهذا ما يسميه النفس الإنسانية

وفاته

توفي عن عمر يناهز الـ ٥٨ في يونيو 1037 م والموافق لشهر رمضان في التاريخ الهجري، ويذكر المؤرخون قيامه بالاغتسال وإعلان التوبة، وتصدق بما لديه من مال للفقراء، وأعتق غلمانه طلباً للمغفرة. وبدأ بختم القرآن كل ثلاثة أيام.