مركز “pew” للدين والحياة العامة: الإسلام الدين الأول في العالم في عام 2050، وتغير كبير في ترتيب الديانات

ما هي  الديانة الأكثر والأسرع إنتشاراً في العالم؟ هي الإسلام، وجاءت الإجابة في ذلك التقرير البحثي الذي  أصدره مركز “pew”، للدين والحياة العامة والأبحاث الإحصائية، والذي استند واعتمد في إحصائيته على دراسات وأقعيه، صادرة من عديد المراكز البحثية الرسمية في مختلف دول العالم ومؤشرات أخرى سيتم رصدها في نهاية التقرير، حيث أكد التقرير أن الإسلام يشهد نمواً سريعاً ويعتبر أسرع الأديان إنتشاراً في العالم، متفوقاً على كافة الأديان الأخرى بصورة كبيرة وذكر التقرير أن هناك ديانات ستشهد انخفاض في من يعتنقونها، وقد تحدث الكثير من العلماء سابقاً عن الاحتياج لدراسات عديدة متعمقة لفهم “لماذا الدين الإسلامي يتوغل هكذا“؟.. ولماذا البشر يقبلون على اعتناق الإسلام، بهذه الصورة الكبيرة؟.

عدد المسلمين والمسيحين في العالم

وذكر التقرير أن أكثر الديانات من حيث العدد المسيحية والتي ظلت أكثر من أربعة عقود هي الديانة الأكثر إنتشاراً في العالم، وستظل هكذا حتى عام 2050، والذي ستتساوى فيه كفتى المسيحية والإسلام، من حيث  عدد الذين يعتنقون الديانتين في العالم، وبعد ذلك بفترة قصيرة، سيكون الإسلام أول ديانة في العالم، وعدد سكان العالم المسلمين 1.62 مليار نسمة، وعدد سكان العالم المسيحيين 2. 2 مليار نسمة.

نسب الديانات الأخرى “عدد اليهود في العالم وعدد البوذيين”

وتطرق التقرير إلى نسبة الديانات الأخرى حول العالم في الفترة القادمة عام 2050، حيث ذكر التقرير أن نسبة الملحدين ستنخفض بصورة كبيرة، على الرغم من إنتشارها الواسع في كلاً من فرمسا، والولايات المتحدة الأمريكية، وسيتراجع عدد البوذيين إلى ما كان عليه في العام 2010، وستزيد نسبة اليهود إلى 20 مليون وأكثر حول العالم أغلبهم في فلسطين المحتلة، وسيكون هناك تزايد ملحوظ في أعداد الهندوس، لكن ستكون الهند أكبر دولة في العالم من حيث عدد المسلمين ولن يكونوا أغلبية على الرغم من ذلك في دولة الهند، وسيتجاوز المسلمين عدد اليهود في أمريكا ليكونوا الديانة الثانية بعد المسيحية، وستكون أكثر من 10% من سكان أوروبا من المسلمين.

وفي نهاية التقرير الإحصائي ذكر المركز أن تلك التقارير إستندت على الحجم الحالي للسكان والتوزيع الجغرافي للديانات الكبرى حول العالم، والأعمار السنيه في كل ديانة، وأيضاً اهم شىء معدلات الخصوبة ومعدلات الهجرة الدولية، ومؤشرات وأنماط دخول الناس في الدين الإسلامي، وعدد الوفيات.

للاطلاع على التقرير على موقع مركز بيو للدين هــنا.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد