علاقة الإحتفال بـ 2016 يوم الأرض ” Earth Day ” وكتاب الربيع الصامت للكاتبة راشيل كارسون

يحتفل محرك البحث جوجل بأهم حدث سنوي، وهو يوم الأرض ” Earth Day “. وقد تم ذكر نبذة عن نشأة 2016 يوم الأرض، والعام الذي بدأ فيه . لكننا في هذا الموضوع سنتطرق للكتاب الذي غير العالم، وكان صافرة إنذار قوية للإهتمام بالبيئة، وعليه بدأ التفكير في يوم الأرض العالمي. هذا الكتاب هو الربيع الصامت ” Silent Spring “، والذي قامت بكتابته عالمة الأحياء البحرية ” راشيل كارسون ” في عام 1962م قبل وفاتها بعامين فقط.

2016 يوم الأرض

كتاب الربيع الصامت يدق ناقوس الخطر ويضع حجر الأساس للإحتفال بـ يوم الأرض العالمي

دور كتاب الربيع الصامت في الإحتفال بـيوم الأرض العالمي

أكد الكثير من العلماء، والكتاب المتخصصين أن هذا الكتاب من أكثر الكتب التي قامت بتغيير مجرى التاريخ، حيث قامت الكاتبة ” راشيل كارسون ” بإنذار العالم بكوارث بيئية قد تحدث منها (تدمير الغابات، وإقتلاع الأشجار من جذورها – زيادة نسبة الكيماويات في المياه – ارتفاع نسبة قتل الطيور، والحيوانات البرية ).

على الرغم من أن كتاب الربيع الصامت كتب لدق ناقوس الخطر، حتى يقوم الإنسان بالإنتباه إلى ما قد يحدثه التلوث البيئي من مخاطر على الصحة، إلا أن راشيل قد لاقت معارضة كبيرة وصلت إلى حد التهديد بالإغتيال، وبالطبع كانت تلك التهديدات، والمعارضة من كبار الشركات التي كانت تعمل في مجال الكيماويات فكان لكتاب الربيع الصامت أثر كبير في إجبار العديد من الحكومات الغربية على تغيير السياسات التي تختص بحماية البيئة من التلوث.

2016 يوم الأرض
الكاتبة راشيل كارسون في إحدى المحاضرات عن الكتاب الذي غير العالم

2016 يوم الأرض

المهام التي تقوم بها شبكة يوم الأرض ” Earth Day Network ” على مدار العام

مع بداية الإحتفال بـ يوم الأرض في 22 إبريل 1970م بدأت تلك الشبكة في العمل بمجال حماية البيئة، وتوفير المشروعات التي تسهم في إصلاح ما أفسده التلوث. تعمل شبكة يوم الأرض مع ما يقارب 50 ألف شريك في 196 دولة لترسيخ المفاهيم البيئية. لقد كان للتوعية البيئية التي أطلقتها راشيل أثر كبير في توعية الملايين من الناس، وبالتالي أطلقت الكثير من القوانين منها (قانون الهواء النظيف – قانون المياة النظيفة – قانون الآنواع المهددة بالإنقراض )، والتي ساعدت بشكل كبير على الإهتمام بالقضايا البيئية حول العالم.

تقوم تلك المؤسسة المتميزة بالتعاون مع الكثير من الأشخاص الذين يرغبوا في التبرع أو العمل البيئي لزيادة المناطق الخضراء حول العالم، ومن أهم المشكلات التي تحاول الشبكة في حلها هي استخدام البلاستيك، وخطورة تركه في البيئة، وتأثير ذلك على التربة والمياه. حيث تهدد تلك المواد الكيميائية الخطرة الحياة البرية لأن ما يتم إعادة تدويره هو 10% فقط من مجمل النفايات البلاستيكية.

يمكنكم التعرف على شبكة يوم الأرض أكثر من الرابط التالي :

Earth Day Network  

حيث تطلق مبادرة للبدأ في زراعة 7.8 مليار شجرة من أجل الأرض حول العالم.

2016 يوم الأرض
فعاليات شبكة يوم الأرض للتبرعات

جوجل يحتفل بذكرى 2016 يوم الأرض فهل سينتبه العالم لأهمية هذا اليوم؟

على الرغم من أن محرك البحث جوجل قد غير شعاره للإحتفال بهذا اليوم العالمي الهام إلا أن الكثير من الأشخاص، ولعلني واحدة منهم لدي شك كبير في أن ينتبه أحد لأهمية، وخطورة التلوث على البيئة. فأصحاب المصانع الكبيرة التي تساعد في نشر التلوث لا يهمهم إلا مصلحتهم الشخصية فقط، وكسب الأموال دون الإنتباه إلى التأثيرات الضارة على الحياة البيئية. ويحتفل أكثر من مليار شخص حول العالم سنوياً بهذا اليوم في إطار توجيه رسائل داعمة لحقوق الإنسان والحيوان والبيئة.

2016 يوم الأرض
شعارات محرك البحث جوجل حول 2016 يوم الأرض

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد