عاجل: اثيوبيا تعتزم بناء سد نهضة جديد بتكلفة كبيرة وسيتم البدأ فيه العام المقبل

صرح وزير الري الاثيوبي موتوما ماكاسا أن بلاده تعتزم بناء سد مائي جديد على نهر النيل لتوليد الكهرباء بقدرة 2160 ميجا وات وقال أن البلاد في حالة استعداد تام للبدأ في المشروع العملاق في العام المقبل ويأتي ذلك بعدما تم الانتهاء تقريبا من بناء ما يزيد عن 60% من هيكل سد النهضة الاثيوبي  و تبلغ تكلفة السد الجديد ما يقرب ال2 مليار يورو وهذا ما سيكون له تأثيرا كبير على دول حوض النيل.

و صرح رئيس الوزراء الاثيوبي لوكالة الانباء الاثيوبية الرسمية أن بلاده تتطلع لغد أفضل في مجالات عديدة في الطاقة المتجددة وهذا ما سوف نراه من مشاريع عملاقة مثل سد النهضة والسد الجديد الذي يتم التحضير له حاليا للبدأ فيه العام المقبل.

سد النهضة الجديد

الجدير بالذكر أن مصر والسودان قد وقعتا اتفاقية تسمح ببناء سد النهضة الاثيوبي دون الضرر بمصالح بلاد حوض النيل أو التقليل من الحصة المائية. وصرح ماكاسا أن شركة ساليني للانشاءات تم تمويلها بمبلغ يزيد عن 1.7 مليار دولار للبدأ في الاعمال التمهيدية لبناء السد الجديد.

و في الاونة الاخيرة شرعت اثيوبيا لبناء عدة مشاريع كهرومائية لتوليد المزيد من الكهرباء لعل ابرزها هو سد النهضة الاثيوبي الذي يبلغ تكلفته أكثر من 5 مليارات يورو


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد