رسمياً «الخارجية الأمريكية» تقرر رفع العقوبات عن السودان

أعلنت الخارجية الأمريكية مساء اليوم الجمعة 6 أكتوبر، رفع العقوبات عن السودان وتلك العقوبات كانت تشمل العقوبات الأقتصادية والتي كانت قد فرضتها الولايات المتحدة على السودان منذ 20 عاماً، حيث جاء القرار الذي صدر عن الولايات المتحدة بتصريحات نصت علي “اعترافاً بالاجراءات في حكومة الخرطوم”، وجاء هذا القرار في بيان على لسان المتحدثه بأسم “الخارجية الأمريكية” والتي أصدرته سفارة واشنطن ونشرته في الخرطوم على موقعها الألكتروني.

رفع العقوبات عن السودان

رفع العقوبات عن السودان

رفع العقوبات عن السودان
بيان الخارجية الأمريكية برفع العقوبات عن السودان.

 

ونصف البيان على الآتي:

  • “قررت الولايات المتحدة اليوم الغاء العقوبات الاقتصادية فيما يتعلق بالسودان وحكومته”.
  • “اعترافا بالإجراءات الإيجابية التي اتخذتها حكومة السودان للحفاظ على وقف الأعمال العدائية في مناطق النزاع، وتحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع مناطق السودان”.
  • “إلغاء العقوبات سيسري، اعتبارا من 12 أكتوبر الجاري”.
  • “الإجراء جاء من خلال جهد دبلوماسي مركز لمدة 16 شهرا لإثبات تقدم مع السودان في هذه المجالات الرئيسية”.

وأوضح البيان الأجراءات التي تمت في الـ 9 شهور الماضية، وأوضح أيضاً أن حكومة السودان تكون جادة في التعامل والتعاون مع الولايات المتحدة واتخذت خطوة هامة لوقف النزاع وتحسين وصول المساعدات من الولايات المتحدة الي داخل السودان وتعزيز الاستقرار الإقليمي”.

وذكرت المتحدثه الرسمية بأسم الخارجية الأمريكية الآتي:

  • “أمريكا سوف تواصل جهودها لتحسين العلاقات مع السودان”.
  • “أمريكا مستعدة لاستخدام كافة اساليب الضغط إذا تراجعت حكومة السودان عن هذا القرار أو أن الخارجية الأمريكية سوف تتخذ إجراءات سلبية بشأن مجالات الأهتمام الأخري”.
  • “تعاون الخرطوم مع واشنطن في مكافحة الأرهاب، والمحاولة في تحقيق السلام بدولة السودان الجنوبية والتي انفصلت عن الخرطوم سنة 2011، الي جانب تسهيل ايصال المساعدات للمتضررين من النزاعات والحروب في السودان.

ولم يأتي في القرار التي صدر عن الخارجية الأمريكية رفع السودان الدول “الراعية للإرهاب”، والمقام عليها عام 1993، وذلك يعني أن السودان سوف تبفي في القائمة المقيدة والتي تشمل، حظر تلقيها المساعدات الأجنبيه، أو تزويدها بالعتاد والأسلحة.

وعلى جانب آخر، أعلنت السفارة السودانية في واشنطن اليوم الجمعة 6 أكتوبر، بأن قرار رفع العقوبات عن السودان قد وصل اليها بنجاح من وزارة الخارجية الأمريكية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد