دور العالم كارل لاندشتاينر Karl Landsteiner في بدأ عمليات نقل الدم بين الأشخاص

يعتبر كارل لاندشتاينر Karl Landsteiner من أهم العلماء فهو طبيب إختصاصي في علم الأحياء. ولد هذا العالم في مثل هذا اليوم 14 يونيو عام 1868 م، وتوفي أيضاً في نفس الشهر 26 يونيو عام 1943م. ولذلك يحتفل محرك البحث جوجل اليوم بالذكرى 148 على ميلاده. يعد اكتشاف العالم كارل لاندشتاينر من أهم المعلومات الطبية التي ساعدت القطاع الطبي في إنقاذ العديد من المرضى. وهو اكتشاف فصائل الدم. فقد كان للاندشتاينر دور كبير في بدأ عمليات نقل الدم بطريقة آمنة على المعطي والمتلقي.

كارل لاندشتاينر Karl Landsteiner

كارل لاندشتاينر Karl Landsteiner مكتشف فصائل الدم

تأثير وفاة والد العالم لاندشتاينر في تعليمه

لقد كان لاندشتاينر في عمر صغير عندما فقد والده فقد كان يبلغ 6 سنوات فقط. وقد كان من أهم الصحفيين العاملين في المجال العسكري بفيينا، وعقب وفاة والده توطدت علاقته مع والدته التي وقفت بجانبه وقامت بتشجيعه كثيراً. قام لاندشتاينر بإجتياز إمتحان الخروج من مدرسة فيينا الثانوية، وتأهل لدراسة الطب في جامعة فيينا الحكومية.و قد أستطاع أن ينتهي من رسالة الدكتوراه في عام 1891 م، لم يكتفي لاندشتاينر بذلك فقد قام بدراسة الكيمياء في الكثير من الأماكن وتحت أيدي العديد من العلماء  منهم (الكيميائي الألماني هيرمان إميل فيشر – إيوجين بامبيرجر – آرثر رودولف هانتش ).

حياة العالم كارل لاندشتاينر Karl Landsteiner العلمية كارل لاندشتاينر Karl Landsteiner

تخرج لاندشتاينر من جامعة فيينا الحكومية بالنمسا. وقام بإستكمال تعليمه بالدراسات العليا والدكتوراه من خلال الإلتحاق بجامعة روكفلر الأمريكية الخاصة  .و التي تقع في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي تقوم بتدريس الأبحاث العلمية المختلفة في المجالات الطبية. وقد بدأت تلك الجامعة عملها في نفس العام الذي قام لاندشتاينر بإكتشاف فصائل الدم فيه، وهو عام 1901 م.و قد توفي هذا العالم الجليل عن عمر يناهز 75 عام في مدينة نيويورك بعيداً عن موطنه الأصلي.

أهم الإكتشافات التي قام العالم  كارل لاندشتاينر Karl Landsteiner بتقديمها للعالم

1- أكتشاف فصائل الدم: لاحظ لاندشتاينر في عام 1900 م أنه في بعض الحالات التي يتم خلط دم من شخصين يحدث ما يسمى (التراص أو التلازن ). وعقب الكثير من الدراسات فقد توصل إلى أن تلك العملية تحدث عند تفاعل خلايا الدم مع بلازما الدم. وقام بتعريف ثلاث مجموعات من الدم هي A، B، O.

عملية التراص ( agglutination) يتحكم بها ما يسمى (An agglutinin) وهي عبارة عن مادة تتسبب في جعل الجزيئات تتخثر لتتحول من الحالة السائلة إلى كتلة غليظة القوام.و في حالة فصائل الدم فتتمثل تلك المادة في الأجسام المضادة ( antibodies) التي توجد في بلازما الدم التي ترتبط بها المستضدات  المتماثلة ( antigens) وهي بروتينات تتواجد على سطح كرات الدم الحمراء  في أماكن معينة كما بالصورة التالية :

كارل لاندشتاينر Karl Landsteiner

و إذا استعرضنا فصائل الدم نجد التالي :

  • فصيلة الدم A تحتوي على A antigen، B antibody.
  • فصيلة الدم B تحتوي على  B antigen، A antibody.
  • فصيلة الدم AB تحتوي على A،B antigens، ولا تحتوى البلازما في تلك الفصيلة على أي أجسام مضادة.
  • فصيلة الدم O لا تحتوي على أي antigen، ولكن تحتوي البلازما في تلك الفصيلة على A،B antibodies.

2- أكتشاف عامل RH: أثناء عملية نقل الدم لا يعتمد الأطباء على هذا فقط بل يوجد ايضاً أحد البروتينات التي توجد على سطح كريات الدم. والتي يجب تحديدها جيداً وهو عامل RH ويوجد حالاتين في حالة وجود هذا البروتين يمثل بـ RH+ وفي حالة غيابه يمثل بـ RH-. تم إكتشاف هذا العامل بدراسات بين العالم كارل لاندشتاينر، والعالم آلكسندر سولومون واينر في عام 1937 م. وبناءاً على تلك الدراسات فإن عملية نقل الدم تتم كما بالجدول التالي :

كارل لاندشتاينر Karl Landsteiner

كارل لاندشتاينر Karl Landsteiner

الجوائز التي حصل عليها العالم كارل لاندشتاينر Karl Landsteiner

1- حصل على جائزة أرونسون في عام 1926م، والتي تمنح للذين حققوا إنجازات في مجال علم الميكروبيولوجي، وعلم المناعة.

2- حصل على جائزة نوبل في المجال الطبي في عام 1930 م.

3- أصبح عضواً في الجمعية الملكية في عام 1941 م.

4- تم تكريمه بمنحه جائزة لاسكر – ديباكي في عام 1946 م عقب وفاته بثلاث سنوات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد