جوجل يحتفل بـ يوم الطفل العالمي (Children’s Day ).. تعرف على قصة الاحتفال بهذا اليوم حول العالم

احتفل محرك البحث الأشهر حول العالم “جوجل” مع الساعات الأولى من بداية يوم 20 نوفمبر 2017، بـ ” يوم الطفل العالمي” أو ” اليوم العالمي لحقوق الطفل”. حيث تم تغيير صورة شعار محرك البحث جوجل إلى صورة شجرة تحمل بعض الوجوه التعبيرية التي ترمز إلى الطفل أثناء ممارسته للأنشطة المحببة. كإشارة لحق الطفل في اللعب والمرح والترفيه والقراءة والتعلم.

يوم الطفل العالمي

جوجل تحتفل بـ يوم الطفل العالمي

 

تاريخ الاحتفال بيوم الطفل العالمي

يعود تاريخ الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الطفل والموافق 20 نوفمبر من كل عام، إلى توصية صدرت من منظمة الأمم المتحدة للمرة الأولى عام 1954 نصت على تخصيص يوم عالمي للطفل في جميع أنحاء ودول العالم. وبهدف التوعية بضرورة خلق بيئة معيشية صالحة للأطفال وتدعيم الوعي العالمي تجاه مفاهيم ومعايير حقوق الطفل. وذلك من خلال تعزيز وسائل الترابط الدولي تجاه موضوع حقوق الطفل، والعمل بشكل دولي على تحسين المستوى الحياتي والمعيشي للطفل في كل أنحاء العالم من خلال تحرك دولي.

وقد كان من نتاج هذه التوصية الهامة تخصيص يوم 20 نوفمبر من كل عام للاحتفال بيوم الطفل، كما صدر بناءا عليها “إعلان حقوق الطفل عام 1959″. وتواصلت جهود الأمم المتحدة في هذا المجال حتى اعتمدت الجمعية العمومية للأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل عام 1989.

ومنذ العام التالي لاعتماد الجمعية العمومية للأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل، وتحديدا منذ عام 1990، تحتفل كل دول العالم باليوم العالمي للطفل تحت شعار ” تعزيز التآزر الدولي والوعي المجتمعي بحقوق الطفل في جميع أنحاء العالم”

دور منظمة الأمم المتحدة للطفولة ” اليونيسيف ” في يوم الطفل العالمي

وتلعب منظمة اليونيسيف” منظمة الأمم المتحدة للطفولة”، دوراً كبيرا في التنسيق بين كل دول العالم لتوحيد يوم الاحتفال بيوم الطفل العالمي في 191 دولة حول العالم. وقد دعت “اليونيسيف” هذا العام جميع وسائل الإعلام سواء كانت ذات طبيعة رياضية أو سياسية أو إعلامية أو ترفيهية أو فنية، إلى دعم الاحتفال باليوم العالمي للطفل ومؤازرة أطفال العالم وتكثيف جهودها من أجل حماية الأطفال وحقوقهم التي نصت عليها اتفاقية حقوق الطفل.

اللاعب ديفيد بيكهام واللاعب ديفيد فيلا أشهر المشاركين في الاحتفالات الرسمية للمنظمة

وفي سبيل ذلك، دعت المنظمة أيضاً العديد من الشخصيات البارزة والمشهورة في مختلف أنحاء العالم للمشاركة في الاحتفال بهذا اليوم العالم. ويأتي على رأس الشخصيات المشاركة ” اللاعب الانجليزي ديفيد بيكهام” نجم كرة القدم العالمي وسفير النوايا الحسنة حول العالم، وذلك من خلال فيلم مصور تسجيلي يتحاور فيه النجم الرياضي المعروف مع الأطفال من مختلف دول العالم.

كما يشارك في فعاليات الاحتفال التي تنظمها اليونيسيف، اللاعب ساشين تيندولكار لاعب الكريكيت الأشهر في العالم، واللاعب ديفد فيلا لاعب كرة القدم الأسباني، والفنان الكوري آهين سونج كي، ومؤسسة ليجو كانتاس، ونجمات السينما دافني كين وايزابيلا مونر.

وتعتبر أهم حقوق الطفل المنصوص عليها ومعترف بها دوليا في جميع دول العالم هي :

  • الحق في التعلم.
  • الحق في الحماية النفسية والجسمانية ” عدم استخدام أساليب العقاب البدني أو التعنيف اللفظي”.
  • الحق في الحماية من فرض العمل الإجباري على الطفل.
  • الحق في اللعب والمرح والترفيه.
  • الحق في المعاملة وفق معايير المساواة والعدالة وعدم التمييز.
  • الحق في التعبير عن الرأي

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد