جوجل يحتفل بذكرى ميلاد باية محي الدين الـ 87

يحتفل اليوم محرك البحث الشهير حوجل بعيد ميلاد الفنانة التشكيلية الجزائرية باية محي الدين الـ 87، حيث ولدت في 12 ديسمبر 1931 في برج الكيفان بالجزائر واسمها الحقيقي فاطمة حداد زوجة محى الدين.

باية محى الدين

عُرضت أعمالها لأول مرة على الجمهور الفرنسي بباريس سنة 1947 ونالت أعمالها نجاحا باهرا أعجب الجمهور والنقاد لهذا الفن البدائي العفوي والساذج. كانت باية طفلة لم تتجاوز الثالثة عشرة عندما رسمت ما وجده الفنانون شيءاً رائعاً، رغم سذاجته وبساطته، فاهتم بها الفنانون حتى أن بابلو بيكاسو الفنان العالمي طلب منها أن ترافقه ليعلمها الرسم، فبقيت برفقته عدة أشهر، استفادت خلالها كثيراً.

احد أعمال الفنانة باية محى الدين

خلال العقد الذي تلا زواج باية في البليدة، الجزائر، سنة 1953، وولادة أولادها الستة، توقفت عن الرسم. وتجدر الإشارة هنا إلى أن فترة العشر سنوات هذه تزامنت مع مرحلة الحرب الجزائرية من أجل الاستقلال عن الاستعمار الفرنسي، التي انتهت سنة 1962.

في مقالتها حول معرض 1990 الذي ضم أعمال باية والشعبية طلال وفخر النساء زيد، في معهد العالم العربي، باريس، تخيلت الكاتبة الجزائرية ـ الفرنسية آسيا جبار حياة باية ومصاعبها خلال تلك السنوات العشر، ووصفتها بأنها “تلك العودة القسرية إلى التقاليد، العودة إلى منازل النساء اللواتي لا يخرجن، اللواتي يلدن، اللواتي ينتظرن.

في العام 1963، باشرت باية الرسم من جديد وعرضت كلاً من أعمالها القديمة والحديثة في باريس والجزائر العاصمة.

توفيت باية محي الدين في البليدة بالجزائر  في 9 نوفمبر سنة 1998.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد