الكوكب الأحمر يواجه كوكب الأرض في ظاهرة لم تتكرر من 10 سنوات

كوكب المريخ أو الكوكب الأحمر كما يطبق علية الكثير من العلماء وهو رابع الكواكب في المجموعة الشمسية الذي يلي كوكب الأرض بحيث يعد الجار الخارجي لكوكبنا، وقد أطلق علية كوكب المريخ نسبة إلى كلمة “أمرخ” أى ذات البقع الحمراء لذلك يطلق علية العديد من العلماء في مسمى خاص له “الكوكب الأحمر”.

يعد كوكب المريخ كوكباً صخرياً من مجموعة الكواكب الأرضية ” المشابهة للأرض”، تقدر مساحة كوكب المريح حوإلى ربع مساحة كوكب الأرض وثانى أصغر الكواكب بالنظام الشمسى حيث يبعد عن الشمس بمسافة تقدر 228 مليون كيلومتر تقريباً.

وقد صرح السيد الدكتور / أشرف تادروس رئيس قسم علوم الفلك بمعهد البحوث الفلكية، أن كوكب المريخ سيواجه كوكب الأرض في ظاهرة لم تحدث من أكثر م 10 سنوات غداً الأحد الموافق 22 مايو 2016، حيث تصل مسافته عن كوكب الأرض إلى 75 مليون كيلو متر فقط، حيث تصبح أعلى نقطة مقربة للأرض عند منتصف الليل ثم يبعد مع بداية شروق اليوم الجديد، حيث يعد كوكب المريخ من الكواكب الألمع بين خمس أجرام سماوية أخرى وهى ” القمر، الشمس، المشترى، الزهرة”.

الجدير بالذكر أن كوكب المريخ قد وقع تحت العديد من الاختبارات للكثير من العلماء لما يتميز به من احتوائه على المياه من قبل 3.8 مليار سنه مما جعل فرضية وجود حياة علية قديماً قائمة حيث يتميز أيضاً بوجود الوديان والجبال كما يحتوى على أكبر بركان موجود بالمجموعة الشمسية كلها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد