القصة الحقيقية للسلطان سليمان وشاهد ماذا وجدوا داخل الصندوق في قبرة

الكثير لايعلمون من هو الملك سليمان القانوني عاشر سلطان العثمانيين حتى المسلسل أخذ جانب حريم سلطان ولم يركز على شخص سليمان الذي بلغت في عهدة الدولة الاسلامية اتساع واسع على أقصي حد من المشرق الي المغرب حتى أصبحت أقوى دولة في العالم في هذا الوقت.

وكان السلطان سليمان رجل حكيم وأطلق علية بلاد اوروبا سليمان الحكيم وهو من أصلح النظام القضائي العثماني وفي عهدة نجح في توسيع الدولة العثمانية في اوروبا وشمال أفريقيا وسيطر الأسطول العثماني على منطقة البحر المتوسط ومنطقة البحر الاحمر حتى الخليج فكانت أكبر امبراطورية للعثمانيين.

وقام بإصلاحات قضائية تهم المجتمع والتعليم والقانون الجنائي وحدد قانونه لشكل الإمبراطورية لقرون عدة بعد وفاته وكان راعياً كبيراً للثقافة ومشرفاً على تطور الفنون والأدب والعمارة في العصر الذهبي للإمبراطورية العثمانية وتميز السلطان سليمان بأنة لايأخذ أي قرار الي بعد الرجوع الي شيوخ الاسلام للحصول على فتوي تتيح لة أخذ القرار.

ويذكر أن السلطان سليمان أخبره موظفو القصر باستيلاء النمل على جذوع الأشجار في قصر طوب قابي فذهب الي الشيخ أبي السعود أفندي بنفسه ليطلب منه الفتوى فلم يجده فقام بدهن الشجر بالجير وكتب رسالة وتركها للشيخ قال فيها إذا دب النمل على الشجر فهل في قتله ضرر؟ فأجابه الشيخ حال رؤيته الرسالة قائلا.

إذا نُصبَ ميزان العدل يأخذ النمل حقه بلا خجل وفي أواخر أيام سليمان كان لا يقوى على ركوب الخيل ويقوم وزيره بمساندته حتى توفي في معركة زيكتور وعاد العثمانيين بجثمانة الي مدينة اسطنبول واثناء تشييع الجنازة وجدوا أنة كتب وصية قبل وفاتة بأن يضعوا هذا الصندوق معة في القبر فتحيّر العلماء وظنوا أنه مليء بالذهب والمال.

فلم يجيزوا إتلافه تحت التراب وقرروا فتحة أخذتهم الدهشة عندما رأوا أن الصّندوق ممتلئ بفتاويهم فراح الشيخ أبو السعود يبكي قائلا لقد أنقذت نفسك يا سليمان فأي سماءٍ تظلنا وأي أرضٍ تُقلنا إن كنا مخطئين في فتاوينا فذلك يدل على أن هذا الرجل كان حقأ حكيما.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

4 تعليقات
  1. ابراهيم يقول

    ولماذا قتل وزيره وابنه………….

  2. ابراهيم يقول

    ولماذا قتل وزيره وابنه

  3. عيسى يقول

    حقا كنت حكيما على القضات الذين كنت تأخذ من عند كل واحد الفتوى .”’ الله يرحمك ان فعلت الخير في الاسلام و المسلمين و خاصة الجزائرين في ذلك الوقت “””””

  4. علي الخفاجي يقول

    انه حكيم وعرف كيف يجنب نفسه من حساب البه العسير
    يا ريت باقي حكام العالم يقتدون بما افاده الخوف من الله