يحتفي جوجل بذكرى ميلاد أمير الأطباء ” ابن سينا ” Ibn Sina

إعتدنا من جوجل “Google” تغيير شعارها كل فترة لتخليد ذكرى أحد المشاهير، ولكن لم تمر فترة على إحتفالها بذكرى ميلاد أمير الغناء صاحب الحنجرة الذهبية “طلال مداح” حتى فاجئتنا بإحتفالها بذكرى مرور 1038عاماً على ميلاد أمير الأطباء “ابن سينا“، وبالإنجليزية  “Avicenna“، وبالفرنسية “Pūr Sīnā (پور سینا).

يحتفي جوجل بذكرى ميلاد أمير الأطباء " ابن سينا " Ibn Sina
جوجل يحتفل بذكرى ميلاد أمير الأطباء “ابن سينا”

 

نبذة عن حياته ومولده

ابن سينا هو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، وُلد في بخاري في أوزبكستان سنة 370 هجرياً (980م)، من أب بلخي، وأرسله والده إلي مدرسة بخاري ليدرس هناك جيداً، بدأ ابن سينا رحلة تلقي العلوم في بخاري، حيث حفظ القرآن الكريم بأكمله وعمره لم يتجاوز العاشرة.

وأشتهر ابن سينا في العصور الوسطى بسبب إسهاماته الكبيرة في مجال الطب والفلسفة وعلم الفلك وعلم الحيوان والنبات وغيرها، وعُرف بإسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى، وقد ألّف أكثر من مائتي كتاب في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب، ويُعد ابن سينا هو أول من كتب في مجال الطب في العلم، وقد أتبع ابن سينا نهج وأسلوب “أبقراط وجالينوس”، وكان ابن سينا متوقد الذكاء، وأمتاز بعبقريته في تعلم القرآن والأدب وهو ابن عشر سنين وتعلم حساب الهند، واشتغل بالفقه. يحتفي جوجل بذكرى ميلاد أمير الأطباء " ابن سينا " Ibn Sina

أعماله

_أشهر أعماله “كتاب القانون في الطب” الذي ظل لسبعة قرون متتالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقي كتابه (القانون في الطب) الأساس في تعليم فن الطب حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوربا.

إنجازاته في مجال الطب

_أكتشف بعض الطفيليات الضارة.
_وصف مرض الإلتهاب السحائي.
_عالج القناة الدمعية من خلال إدخال مسبار معقَّم فيها.
_ ساهم بشكل كبير في مجال الأمراض التناسلية.
_كما ساهم بشكل واضح في مجال طب العيون وطب الأسنان.
فكره وفلسفته
أتبع ابن سينا فكر وفلسفة “الفاربي”، وأخذ عنه فلسفته الألهية، ونظرية الصدور، كما صاغ برهان الصديقين الشهير في إثبات وجود الله، ونفى حقيقة أن الأجسام تُبعث مع الأرواح يوم القيامة، وهذا كله يتنافى مع الفكر الإسلامي، لذا عارضه الكثير.

معارضوه

كفر الكثيرون ابن سينا نتيجة أفكاره التي تُعتبر ضد مبادئ الدين الإسلامي، حيثُ كفره “الغزالي” في كتابه ( المنقذ من الضلال)، وأيضاً “ابن كثير” في كتاب (البداية والنهاية)، كما أكد “ابن عماد الحنبلي” أن كتابه (الشفاء) اشتمل على فلسفة لا ينشرح لها قلب متدين.

أقواله

من أهم أقوال “ابن سينا”

_”العقل البشري قوة من قوى النفس لا يستهان بها”.

_”الوقت ينسي الألم و يطفئ الانتقام ، بلسم الغضب و يخنق الكراهية ، فيصبح الماضي كأن لم يكن”.

_”المستعد للشيء تكفيه أضعف أسبابه”.

_”بُلينا بقوم يظنون أن الله لم يهد سواهم”.

صور لأهم أقوال “ابن سينا”

يحتفي جوجل بذكرى ميلاد أمير الأطباء " ابن سينا " Ibn Sinaيحتفي جوجل بذكرى ميلاد أمير الأطباء " ابن سينا " Ibn Sinaيحتفي جوجل بذكرى ميلاد أمير الأطباء " ابن سينا " Ibn Sinaيحتفي جوجل بذكرى ميلاد أمير الأطباء " ابن سينا " Ibn Sinaيحتفي جوجل بذكرى ميلاد أمير الأطباء " ابن سينا " Ibn Sinaيحتفي جوجل بذكرى ميلاد أمير الأطباء " ابن سينا " Ibn Sinaيحتفي جوجل بذكرى ميلاد أمير الأطباء " ابن سينا " Ibn Sinaيحتفي جوجل بذكرى ميلاد أمير الأطباء " ابن سينا " Ibn Sina مرضه

أُصيب “ابن سينا” بالعلة الدائمة، حيثُ قيل أنه كان يمرض أسبوعاً ويشفى أسبوعاً، وتناول الكثير من الأدوية، ولكن لم يفيد ذلك وزاد مرضه فأهمل نفسه مفوضاً أمره إلى الله، وقال مقولته الشهيرة ” إن المدبر الذي في بدىء عجز عن تدبير بدني، فلا تنفعنّ المعالجة”، واغتسل وتاب، وتصدق بما لديه من مال للفقراء، وأعتق غلمانه طلباً للمغفرة والرحمة من الله.

وفاته

تُوفي ابن سينا  في شهر يونيو 1037 ميلادية، والموافق لشهر رمضان الكريم، عن عُمر يُناهز الثامنة والخمسين من عمرهِ، ودُفن في همدان “إيران”.