وباء “شاغاس” يضرب بقوة أمريكا وأوروبا وتحذيرات جمعية القلب الأمريكية من تفشي وانتشار الوباء .. احترس من “حشرة البق المُقٌبل”
وباء شاغاس يضرب بقوة أمريكا وأوروبا

وباء شاغاس يضرب بقوة أمريكا وأوروبا، فقد حذر أطباء من مرض طفيلي خطير، بدأ ينتشر مؤخرا في كافة أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، ومن الجدير بالذكر أن هذا الداء قد يؤدي إلى سكتات دماغية، وذلك بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، كما أن هذا الوباء المعروف علميا بداء “شاغاس” ينتقل للإنسان عن طريق حشرة يطلق عليها حشرة التقبيل، أو البق المقبّل، ويعود السبب في إطلاق هذا الاسم إلى أن هذه الحشرة تلسع الوجوه  خاصة الفم  أو بالقرب منه.

وصرح مصدر طبي أن هذا الوباء أو الداء قد انتشر في العديد من دول أمريكا والجنوبية وأمريكا الوسطى، لكنه قد تسلل مؤخرا إلى الولايات المتحدة، لصيب أكثر من 300 ألف مواطن بأمريكا، كما انتقل هذا الوباء أيضاً للعديد من الدول الأوروبية خاصة إسبانيا حيث أصيب هناك ما يقارب 42 ألف حالة، كما أن الوباء ضرب أيضا كلا من إيطاليا وفرنسا وسويسرا وأستراليا واليابان والمملكة المتحدة.

وباء شاغاس يضرب بقوة أمريكا وأوروبا
وباء شاغاس يضرب بقوة أمريكا وأوروبا

ومن الجدير بالذكر أن داء “شاغاس” هو مرض طفيلي ينتشر في المناطق الاستوائية وكذلك المناطق المدارية، وهذا الطفيل يسكن في أمعاء الحشرات قبل انتقاله إلى الإنسان عن طريق لدغ الحشرات، هذا وقد حذرت جمعية القلب الأمريكية من خلال بيان لها بما يلي

إذا لم يتمكن أطباء أمريكا من التعرف على “شاغاس” وتشخيصه ومعالجته، فقد يؤدي ذلك إلى تفشٍ مدمّر في كل أنحاء البلاد.

وكشفت الجمعية بأن الداء لا ينتشر عن طريق لدغات الحشرات، ولكنه ينتشر عن طريق براز الحشرات الحاملة للطفيل، وانتقاله بعد ذلك للإنسان، معتبرة إياها من الحشرات الليلية، التي تتغذى على دم الثدييات بمن فيهم البشر.

وباء "شاغاس" يضرب بقوة أمريكا وأوروبا وتحذيرات جمعية القلب الأمريكية من تفشي وانتشار الوباء .. احترس من "حشرة البق المُقٌبل"

أما عن أعراض وباء شاغاس فتتمثل في الحمى والصداع، وكذلك التعب الشديد والطفح الجلدي، وأيضا يكون التورم بالقرب من مكان الإصابة أحد أعراض الإصابة بالوباء، كما انه يمكن أن تتطور أعراض هذا الوباء لتصل إلى مرحلة مزمنة أشد خطر من سابقتها، تشمل عدة مشاكل منها تضخم القلب وتغير معدل ضرباته، ومن الممكن أن يسبب الداء أيضا مضاعفات كبيرة خاصة في الأمعاء، والمريء الموسع أو القولون.

أقرأ أيضا

وتسعى حاليا حكومة باراغواي إلى رفع مستوى الرعاية الطبية إلى أعلى حد ممكن في المناطق التي ينتشر فيها وباء شاغاس بصورة وبائية.