أوباما يتقاضي معاشًا يعادل نصف مرتبه كرئيس للولايات المتحدة
رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية

من المقرر أن يحصل باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق، علي معاش بعد أن أصبح متقاعدًا فدراليًا، لتقضيته 8 سنوات في العمل لدى الحكومة الفيدرالية، منذ توليه منصب الرئاسة في 2009 وحتي أخر ايامه في المنصب الأقوي في العالم أول أمس الخميس الموافق 19 يناير 2017.

معاش أوباما

ومن المقرر أن يحصل أوباما علي معاش تقاعدي يصل إلي نصف مرتبه كرئيس للولايات المتحدة الأمريكة، حيث سيحصل علي راتب سنوي يقدر بـ207.8 ألف دولار أمريكي، وذلك بالإضافة إلي حصوله علي مبالغ مالية لتغطية نفقات إضافية مثل السفر والإتصالات والرعاية الصحية، كما تتلقي الزوجة معاشًا سنويًا يقدر بـ20 ألف دولار أمريكي.

كما سيحصل أوباما علي سبعة أشهر من الخدمات الانتقالية للمساعدة على التكيف مع الحياة بعد الرئاسة، وحماية جهاز الخدمة السرية مدى حياته، كغيره من رؤساء أمريكا السابقين، حيث تراوح ما يتقاضاه الرؤساء السابقين للولايات المتحدة الأمريكية مابين 200 ألف دولارسنويًا لجيمي كارتر، و800 ألف دولار سنويًا لجورج دبليو بوش عام 2015.

الكونجرس يهدد معاش أوباما وزملائه

وكان الكونجرس الأمريكي قد تبني مشروع قانون يضع سقفاً لمدفوعات المعاشات التقاعدية والمصاريف الأخرى يبلغ 200 ألف دولار سنوياً لكل رئيس، ولكن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، أستخدم حق الفيتو لمنع تمرير هذا القانون، بحجة أنه هذا القانون سينهي أيضاً رواتب ومزايا موظفي الرؤساء السابقين.

راتب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما

ووفقًا لإقرارت ضريبية نشرها البيت الأبيض للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وزوجته ميشيل، في الخامس عشر من أبريل الماضي، أن أوباما يحصل على راتب سنوي يبلغ 400 ألف دولار، والذي يعد أعلي مرتب لموظف حكومي في الولايات المتحدة الأمريكية.