مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني.المسلسل الذي حقق عشرين مليون مشاهدة داخل تركيا في أولى حلقاته, وتدريجيا أصبح المسلسل الأشهر في تركيا في غضون تسعة حلقات فقط ومن تركيا إلي العالم أجمع حيث سيتم عرضه علي عدة قنوات عالمية في الفترة المقبلة, وقال منتج العمل أنه قد تلقي ردود أفعال إيجابية جدا حول المسلسل منذ بداية عرضه كما قال أن المسلسل يتحدث عن فترة حكم السلطان عبد الحميد الثاني التي استمرت ثلاثة وثلاثون عاما ويوثق بصفة خاصة أخر ثلاثة عشر عاما من حكمه.

قصة مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني

قصة مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني
قصة مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني
يستعرض المسلسل التركي السلطان عبد الحميد الثاني قصة حياة السلطان عبد الحميد الثاني منذ ولادته وحتى النهاية, ويركز المسلسل بصفة أساسية على الثلاثة عشر سنة الأخيرة من حكمه , يتناول المسلسل الجهد الكبير الذي بذله السلطان عبد الحميد الثاني لكى يحافظ على وحدة السلطنة, كما يتناول أيضا رفض السلطان عبد الحميد الثاني لبيع أرض فلسطين لليهود وتعرض إحدى حلقات المسلسل أيضا حوار دار بين مؤسس الحركة الصهيونية (ثيودور هر تزل)وبين أبيه الذي ينهره ويصيح في وجهه قائلا إن الله لم يعد اليهود لأرض فلسطين, كما يعرض المسلسل أيضا في إحدى حلقاته محاولة اغتيال فاشلة السلطان عبد الحميد الثاني على يد رجل يهودي يحمل نجمة اليهود. ويعرض المسلسل أيضا محاولة هر تزل في خداع السلطنة بأن يحاول تهريب مجموعة من اليهود داخل قطار كان معدا لنقل الحجاج إلى مكة المكرمة، استخدمه هر تزل لتوطين اليهود بين النيل والفرات كما تقول النبوءة.
يؤرخ المسلسل الفترة التاريخية من سنة  1896 وحتي  1909 حيث يوثق تطور الأحداث داخل الدولة العثمانية خلال فترة حكم السلطان عبد الحميد الثاني في أخر 13 عام من حكمه حيث يتطرق المسلسل لمرحلة هبوط الدولة العثمانية ثم معاودة صعودها بعد الإنجارات الضخمة التي حققها السلطان في مختلف المجالات من بينها المجال العسكري والصحي والتعليمي.

بطل مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني

بطل مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني
بطل مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني
يلعب دور السلطان عبد الحميد الثاني الممثل التركي بولانت أينال المعروف في الأوساط العربية باسم يحي وهو بطل مسلسل سنوات الضياع .وقد عبر أينال عن سعادته بردود  الفعل الإيجابية علي المسلسل وقد قال أن التعبير عن مشاعر الشخصية أهم بكثير من التشابه في الشكل بين الممثل والشخصية.

سبب غضب إسرائيل من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني

ونظرا لنجاح المسلسل الكبير طالبت عدد من الدول بعرضه داخلها, وهو ما أثار حفيظة إسرائيل , حيث يبرز المسلسل موقف السلطان عبد الحميد الثاني من الحركة الصهيونية منذ بدايتها وكيف أنه رفض دخولهم إلى فلسطين،وأصدر العديد من القرارات التي تمنعهم من شراء فلسطين.
وقد علق اليهود الذين شاهدوا المسلسل بأنه ملئ بالأكاذيب وأنه معاد للسامية وطالبوا تركيا بوقف عرضه, غير أنه المنتظر أن يتم ترجمة المسلسل للعديد من اللغات وعرضه في العديد من الدول أيضا بعد أن طلبت عدة قنوات عالمية حق عرض المسلسل ذكرت إدارة إنتاج المسلسل أنها قنوات في البلقان وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وألبانيا وقطر.
جدير بالذكر أن المسلسل تعرض حلقة منه كل يوم جمعة علي قناة تي آر تي 1 التركية وأن المنتجون لديهم النية لتصوير مائة حلقة من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني.