قطر تضخ استثمارات بـ15 مليار دولار أمريكي في تركيا
قطر تضخ استثمارات في تركيا - أردوغان وتميم

أعلنت الرئاسة التركية في بيان لها أن تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر تعهد بضخ استثمارات مباشرة في تركيا بقيمة 15 مليار دولار أمريكي، خلال اجتماعه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، منذ قليل، وذلك وسط أزمة بين واشنطن وتركيا أثرت على تراجع حاد في قيمة الليرة التركية.

قطر توطد العلاقات وتتجاهل هجوم الصحف التركية

وتأتي زيارة تميم أمير قطر المفاجئة، بعدما شنت صحف مقربة من الرئيس التركي هجوما لاذعا على دولته قطر، بعد اتصال هاتفي من رجب أردوغان في وقت سابق لم يلق خلاله ما يريد من جانب الدوحة، وعبر الطرفان خلال الاجتماع عن إصرارهما على تطوير ما بين البلدين من علاقات في كل المجالات، وأنها تقوم على أسس صلبة من الصداقة والتضامن الفعليين.

تركيا تذكر قطر بمساندتها أمام الرباعي العربي

وقالت صحيفة «تقويم» التركية: « حالة من الإحباط انتشرت في المجتمع التركي بسبب «الصمت القطري» تجاه الأزمة التي تعصف باقتصاد البلاد، مذكرة قطر أن أنقرة وقفت معها في أزمتها التي لا تزال مستمرة في الموقف العربي الرباعي تجاهها، إذ تواجه الإمارة الصغيرة مقاطعة في محيطها الخليجي بسبب مواصلتها سياسة تمويل ودعم الجماعات الإرهابية.

الاقتصاد التركي قوي وتركيا ستخرج من هذه المرحلة أقوى

وقالت المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية: «إنه خلال لقائه بالرئيس التركي أردوغان، أكد الأمير أن «الدوحة ستضع سريعا برنامج استثمار بقيمة 15 مليار دولار أمريكي في تركيا»، وغرد إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئاسة أن «أسس الاقتصاد التركي متينة وتركيا ستخرج أقوى من هذه المرحلة، وأن الاقتصاد التركي يستند على أسس قوية».

انهيار الليرة التركية بسبب أزمة القس الأمريكي

وشهدت في الفترة الأخيرة الليرة التركية تدهورا كبيرا، بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب مضاعفة الرسوم الجمركية على الألومنيوم والصلب التركيين، على خلفية أزمة القس الأمريكي المحجوز في تركيا.
وفي خطوة سريعة على المقاطعة قررت أنقرة إرسال قوات برية إلى قاعدة عسكرية تركية حديثة في قطر.

تركيا ترفع الرسوم الجمركية على السلع الأمريكية

من جهته، دعا أردوغان إلى مقاطعة المنتجات الإلكترونية الأمريكية، وزادت تركيا أمس الأربعاء الرسوم الجمركية على العديد من السلع الأمريكية، كرد فعل لما حدث من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

اقرأ أيضا

«التجنيد والتعبئة» تحدد موعد قبول دفعة جديدة من المتطوعين
الحكومة تصرف مرتبات شهر أغسطس قبل عيد الأضحى.. وتعلن عن موعد صرف سبتمبر
حلا شيحة تخلع الحجاب وتعود للتمثيل.. تعرف على أسباب عودتها وقصة ارتدائه
بالفيديو.. القبض على رئيس حي الهرم متلبسا بتقاضي رشوة داخل مكتبه
وظائف خالية في شركة الكهرباء
تطبيق أول بروفة لتخفيض أيام العمل على موظفى «التنظيم والإدارة» أول سبتمبر