فيسبوك تزيل تطبيق ONAVO Protect من متجر أبل بسبب اختراقه للخصوصية وجمع بيانات المستخدمين

أعلنت شركة فيس بوك أمس الأربعاء بأنها ستزيل تطبيق ONAVO Protect المجاني المملوك لها، والمتخصص في تصفح الإنترنت من خلال شبكة خاصة افتراضية VPN من متجر Apple Store عقب تحذير شركة أبل لعدم توافقه مع قواعد الخصوصية الخاصة بها. حيث تستخدم فيس بوك الصلاحيات الممنوحة للتطبيق لمراقبة نشاط المستخدمين في جميع البرامج المتصلة بالإنترنت، مما يعطيها إمكانية الإطلاع مبكرا على الإتجاهات الحديثة الصاعدة لمختلف التطبيقات، أو تلك التي تواجه ركودا وتباطئا في نموها، ما يشكل ضربة لمنافسيها أو أي مشاريع وتطبيقات رائدة قد تتعرض أفكارهم للسرقة أو المنافسة غير العادلة من فيس بوك التي تحصد بيانات الاستخدام، فضلا عن أنه يعتبر إنتهاكاً صارخاً لخصوصية بيانات المستخدمين والذي دائما ما تواجه بسببه Facebook الكثير من الإتهامات.

وقال متحدث باسم شركة أبل في بريد إلكتروني ورد إلى شبكة CNBC الإخبارية يوم الأربعاء “نعمل بجدية لحماية خصوصية المستخدمين وأمن بياناتهم في منظومة أبل المتكاملة، كما أنه ومع آخر تحديث لإرشاداتنا، أوضحنا بشكل قاطع أن التطبيقات يجب ألا تجمع معلومات حول البرامج الأخرى المثبتة على جهاز المستخدم لأغراض التحليل أو الإعلانات أو التسويق ويجب أن تبين ما سيتم جمعه من بيانات المستخدمين وكيف سيتم استخدامها”.

ووفقا لرواية وول ستريت جورنال يوم الأربعاء ، نقلا عن شخص مطَلع على الموضوع ، أخبر مسؤولو أبل شركة فيسبوك الأسبوع الماضي أن تطبيق أونافو ينتهك قواعد الشركة المتعلقة بجمع البيانات من قبل المطوَرين، واقترح يوم الخميس الماضي أن تقوم فيس بوك بإزالة التطبيق طواعيةً.

يُذكر أن Facebook كانت قد استحوذت على Onavo عام 2013 ، لتسمح للمستخدمين بالتصفح باستخدام الشبكة الخاصة الافتراضية VPN مجاناً. وكان فيس بوك قدم في الماضي هذه الخدمة للمستخدمين دون الكشف بوضوح عن امتلاكه للتطبيق ،وجمع بيانات حول التطبيقات الأخرى التي يستخدمها هؤلاء العملاء.