روبرت جوخ Robert koch  العالم الألماني واحتفال جوجل بذكرى وفاته اليوم .. واكتشافاته العلمية الكبيرة
روبرت كوخ

روبرت جوخ Robert koch العالم الألماني الشهير حيث قام مؤشر البحث جوجل بتغيير شعاره اليوم من جديد احتفالا بذكرى وفاته، تمجيدا للإنجازات الطبية والاكتشافات الكبيرة التي سجلت له واستفادت منها الإنسانية، نعرض عليكم فيما يلي أهم إنجازاته الطبية واكتشافاته العلمية ونبذة مختصرة عن حياته.

ولد عالم الميكروبات الألماني في 11 سبتمبر 1843، بمدينة ألمانية تدعى مدينة كلاوس، حصل على جائزة نوبل في الطب، وذلك تمجيدا له وللإنجازات والاكتشافات الكبيرة التي استطاع أن يفيد بها البشرية، حيث فادت اكتشافاته الطبية والبكتيرية الهامة في علاج الأمراض المعدية، والتي كانت تستعصي على البشرية في عصور مصت وكانت تؤدي للوفاء وكان الطب يقف الطب أمامها عاجزا.

روبرت كوخ
روبرت جوخ

 

نبذة عن حياة روبرت جوخ

وُلد روبرت كوخ في ألمانيا في مدينة كلاوس تال الألمانية، و هي مدينة مشهورة بالتعدين، و نشأ في عائلة متعددة الأفراد، حيث كان روبرت الابن الثالث من عشرة أخوات، و قام بدراسة الطب و عمل كطبيب في بعض مستشفيات ألمانيا، و بذل روبرت مجهود رائع و عظيم في اكتشاف البكتريا، و الميكروبات و الجراثيم و الأوبئة، و توفي في 27 مايو 1910، نتيجة أزمة قلبية عن عمر يناهز 66 عام.

أعمال روبرت جوخ

هو عالم ومكتشف كبير له الكثير من الاكتشافات والإنجازات العالمية في مجال الأمراض والأوبئة التي كان الطب يقف أمامها عاجزا، واستطاع التعرف على أسبابها وطرق العلاج الفوري لها، وقد فاد بلده بذلك وخاصة في مصابي الحرب العالمية التي شاركت فيها ألمانيا، والتي كانت الجنود تصاب فيها بالأمراض والبكتيريا التي تسبب الوفاة من التسمم.

 ومن أهم الأعمال التي قام بها العالم الكبير،أثبت روبرت كوخ أن الأمراض المُعدية التي كانت منتشرة في أوروبا، سببها الأصلي هو عضويات حية مجهرية، حيث أنه في عام 1876 تم تكليف كوخ بالبحث عن وباء الجمرة الخبيثة Anthra و أسبابه، حيث أن هذا الوباء كان منتشر بصور كبيرة في أوروبا في هذا التوقيت، و أصاب الوباء الأغنام و الخنازير و الماعز، بل و أصاب أيضا المزارعين اللذين يربوا هذه الحيوانات.

الدرجات العلمية  والجزائز

تقلد العالم الكبير العديد من الجوائز والدرجات العلمية تكريما له ولدوره الهام في علاج واكتشاف العديد من الأمراض الفتاكة:

  1.  الدكتوراه الفخرية من جامعة هايدلبرج.
  2. الدكتوراه الفخرية من جامعة يولونيا.
  3. العضوية الفخرية من الجمعيات الملكية والأكاديميات العلمية في برلين، فيينا، نابولي، بوستين، نيويورك.
  4. وسام ولي العهد الألماني.
  5. 1905 حصل على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء، وتمت تسمية الجائزة على اسمه تكريما لإنجازاته.
  6. 1939 فيلم  “محارب الموت”، عن قصة حياة العالم الجليل والاكتشافات التي حققها، وقد لاقى نجاحا كبيرا بالسينيمات الألمانية.
  7. تم إطلاق اسمه على منشآت عديدة في مسقط رأسه، مدينة كلاوس تال الألمانية، مدرسة ومستشفى، شارع ومكتبة، جميعها تحمل اسمه.
  8. عمل نصب تذكاري له في العديد من الأماكن تمجيدا لذكراه.

    روبرت جوخ
    روبرت جوخ

المناصب التي تولاها جوخ في حياته

عمل كطبيب في العديد من المستشفيات في ألمانيا.
عمل كأستاذ بجامعة برلين.
تم تعيينه أستاذاً شرفياً في كلية الطب.
تم تعيين روبرت كوخ كمدير في معهد بروسيا للأمراض المعدية، و تم تسمية هذا المعهد علي أسمه بعد ذلك.

من أهم إنجازات العالم الكبير

  1. علاج وباء الجمرة الخبيئة: حيث كان المرض الخطير متفشي في أوروبا بشكل كبير ولم يتم التعرف عليه ولا علاجه، وقد تعرف العالم الكبير عليه وأثبت أنه يتكون من عصيات ميكروبية ومجهرية.