أفضل 10 دول في العالم وترتيب الدول العربية.. صور ساحرة ومعلومات جديدة

في احدث استطلاع اجري على أكثر من 21 ألف شخص حول العالم ونشر نتائجه موقع (US News & World Report) حول أفضل بلاد العالم، بعد أن تم تصنيف عناصر التفضيل إلى عدة معايير تتمثل في (الاهتمام بالمواطن، التأثير الثقافي، جودة الحياة، التأثير، الشفافية، ريادة الأعمال والابتكار، والنفوذ)، كانت النتائج إلى حد كبير متوقعة سواء على المستوي العالمي أو على المستوي العربي.

دعونا نبدأ معا في استعراض نتائج الاستطلاع الذي سنستهله بالترتيب العالمي لأفضل دول العالم لعام 2018.

المركز العاشر: هولندا

المركز العاشر لأفضل بلاد العالم: هولندا

تقع هولندا في شمال غرب أوربا، تعتبر دولة ملكية ولكن نظام الحكم بها ديمقراطي برلماني، عاصمتها أمستردام، ومساحتها حوإلى 42الف كم2، وعدد سكانها حوالي 17 مليون نسمة.

تتمتع هولندا باقتصاد قوى يقوم على الإنتاج الزراعي في المقام الأول حيث تعتبر ثاني دول العالم في حجم تصدير المواد الغذائية، كما تمتاز بالطبيعة الخلابة والمناظر الرائعة.

المركز التاسع: فرنسا

المركز التاسع أفضل دول العالم: فرنسا

من اقدم واعرق الدول الأوروبية، تقع غرب أوروبا وعاصمتها باريس، نظام الحكم بها جمهوري دستوري، تصل مساحتها إلى 675الف كم2، وعدد سكانها حوإلى 67مليون نسمة.

يعتبر التأثير الثقافي الفرنسي من اهم إسهامات فرنسا في جميع دول العالم، ويرجع ذلك لكونها كانت من أكبر الامبراطوريات الاستعمارية على مدي عقود طويلة، استطاعت من خلالها فرض لغتها وثقافتها على العديد من الدول.

فرنسا من اهم وأقوى دول العالم اقتصاديا وعسكريا وسياسيا، تم اختيارها ضمن أفضل 10 دول في العالم لما يحظى به مواطنوها من رعاية سواء الصحية أو التعليمية وكذلك في مجال الحريات هي من أكثر الدول سماحا لمواطنيها بممارسة معتقداتهم.

المركز الثامن: الولايات المتحدة الأمريكية

المركز الثامن أفضل دول العالم: الولايات المتحدة

أقوى دول العالم اقتصاديا وعسكريا وسياسيا، وتقع في أمريكا الشمالية وعاصمتها واشنطن، نظام الحكم بها جمهوري دستوري، وتصل مساحتها إلى 9.8 مليون كم2 وعدد سكانها 320 مليون نسمة، لتحتل المركز الثالث عالميا في المساحة وعدد السكان.

بدأت الولايات المتحدة كمستعمرة بريطانية في القرن السابع عشر اعتمدت على المهاجرين الأوربيين الذين عاشوا على الزراعة والتعدين وتربية الماشية حتى نالت الاستقلال عام 1776.

المركز السابع: استراليا

المركز السابع اجمل بلاد العالم: استراليا

تقع استراليا في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وعاصمتها كانبرا، نظام الحكم بها ملكي دستوري برلماني، وتصل مساحتها إلى 7.6 مليون كم2 وعدد سكانها حوالي 23 مليون نسمة.

تم اكتشاف استراليا عن طريق الهولنديون في القرن السابع عشر، وبدأ الهجرات الأوروبية إليها على حساب سكانها ألأصليين، إلى أن أسست انجلترا أول اتحاد فيدرالي أسترالي عام 1901.

تحتل استراليا المركز الثالث عشر عالميا كأقوى اقتصاد، كما تحتل مراتب متقدمة جداً في جودة الحياة لمواطنيها.

المركز السادس: السويد

المركز السادس اجمل دول العالم: السويد

احدي الدول الاسكندنافية الواقعة في شمال أوربا، وعاصمتا ستوكهولم، نظام الحكم بها ملكي دستوري، وتصل مساحتها إلى 450الف كم2، وعدد سكانها إلى 10مليون نسمة.

تحتل المرتبة الأولي عالميا في مؤشر الديمقراطية والسابع في مؤشر التنمية البشرية، وتمتلك اقتصادا قويا ومتطورا وتتبنى سياسة سلمية منذ مائتين عام تعتمد على عدم الانحياز في السلم والحياد في الحرب.

اختيرت ضمن أفضل دول العالم لأنها تعامل جميع مواطنيها على قدم المساواة من حيث التعليم والرعاية الصحية والإنفاق الحكومي بشكل عام، وتمتلك الدولة اعلى أنفاق حكومي من الناتج القومي الإجمالي لخدمة مواطنيها بالمقارنة بباقي دول العالم.

المركز الخامس: اليابان

المركز الخامس أفضل دول العالم: اليابان

معناها باليابانية “مصدر الشمس”، تقع اليابان في شرق أسيا وتتكون من مجموعة جزر بركانية بالمحيط الهادي، عاصمتها طوكيو، ونظام الحكم بها ملكي دستوري يتكون من إمبراطور وبرلمان، تصل مساحتها إلى 378 ألف كم2 وعدد سكانها 127مليون نسمة.

تعد من أكثر دول العالم تقدما ومن أقوى الاقتصاديات العالمية، من اعرق دول العالم الصناعية حيث تعتبر العلامات التجارية اليابانية مثل تويوتا وسوني وباناسونيك وغيرها، ثروة في حد ذاتها، كما أنها تمتاز بالثروة السمكية الغنية، ويعتبر الأرز المنتج الزراعي الرئيسي بها.

بالرغم من كثرة الكوارث الطبيعية التي تعاني منها اليابان مثل الزلازل والبراكين والأعاصير، إلا أنها تمتاز بالطبيعة الخلابة والمناظر البديعة، كما أن اهتمام الحكومة بالعنصر البشري وجودة الحياة جعلها في مقدمة دول العالم.

المركز الرابع: المملكة المتحدة

المركز الرابع أفضل دول العالم: المملكة المتحدة

تقع غرب أوروبا بالمحيط الأطلنطي، اطلق عليها قديما الامبراطورية التي لا تغرب عنها الشمس نظرا لاتساع مستعمراتها حول العالم، نظام الحكم بها ملكي دستوري، عاصمتها لندن ومساحتها 242الف كم2 وعدد سكانها 64 مليون نسمة.
يحتل اقتصاد المملكة المتحدة أو “بريطانيا” المركز السادس عالميا من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وبالرغم من تقلص دورها نتيجة خوضها حربين عالميتين إلا أنها لم تذل من القوى العظمى في العالم لما لها من نفوز علمي وثقافي وسياسي عالمي.
التعليم والرعاية الصحية هي حقوق لكل المقيمين داخل المملكة المتحدة يحصلون عليهم مجاناً وبجودة عالية ويتساوى في ذلك الجميع.

المركز الثالث: ألمانيا

المركز الثالث أفضل دول العالم: المانيا

تقع وسط غرب أوربا، عاصمتها برلين ونظام الحكم بها جمهوري برلماني، تصل مساحتها إلى 357 ألف كم2 وعدد سكانها إلى 80 مليون نسمة.
بالرغم من ما عانته خلال حربين عالميتين وتدمير كامل بعد الحرب العالمية الثانية، إلا أن العودة كانت سريعة جداً وأسرع مما توقع العالم، ففي غضون بضعة سنوات أصبحت ألمانيا من أكبر دول العالم الصناعية والتكنولوجيا وخاصا في مجال صناعة السيارات والمعدات والأجهزة الدقيقة، لتضعها الصناعة في المركز الرابع عالميا والأول أوربيا من حيث أقوى الاقتصاديات العالمية.
الاهتمام بالتعليم والبحث العلمي وكذلك الرعاية الصحية الفائقة جعلها قِبلة لأي طالب علم أو علاج في العالم، كما كان لمواطنيها والمقيمين فيها الحظ الأوفر من الحصول على هذه الخدمات المتميزة مما جعلها من أفضل دول العالم.

المركز الثاني: كندا

المركز الثاني أفضل دول العالم: كندا

تحتل كندا الجزء الشمالي من القارة الأمريكية الشمالية، نظام الحكم بها ملكي دستوري فدرالي ديموقراطي، عاصمتها اوتاوا، وتشغل مساحة شاسعة تصل إلى 10 مليون كم2 تقريبا، لتحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث المساحة، عدد سكانها 35مليون نسمة تقريبا.

تم إطلاق الدولة رسمياً منذ عام 1867 بعد تشكيلها من اتحاد كونفيدرالي، واعتمد اقتصادها بشكل كبير خلال القرن السابق على الزراعة والتعدين والصناعات التحويلية وصناعة قطع الأخشاب والنفط، مما جعلها من أقوى دول العالم اقتصاديا.

المركز الأول: سويسرا

سويسرا أفضل دول العالم

اطلق عليها “بلاد الجبنة والساعات والمصارف” واختيرت كأفضل دولة في العالم، تقع سويسرا في غرب أوربا، نظام الحكم بها جمهوري برلماني، عاصمتها برن، لم تمنعها مساحتها الصغيرة  التي تصل إلى 41 ألف كم2 وعدد سكانها 8 مليون نسمة تقريبا من تحقيق هذه المكانة كأفضل دول العالم.

تأسست الدولة على احترام الأقليات والديموقراطية المباشرة، فوصلت إلى أن تكون واحدة من اغني دول العالم، وكذلك أكثر دولة بها منظمات دولية، فهمي مهد الصليب الأحمر ومقر لثاني أكبر مكتب للأمم المتحدة.

أضفت جبال الآلب على البلاد منظرا جماليا خلابا ليكون في منحدراته شلالات ساحرة الجمال.

وأخيرا: ترتيب ومكانة الدول العربية بين دول العالم من حيث الأفضل

العاشر: لبنان احتلت المركز 75 عالميا
التاسع: سلطنة عمان احتلت المركز 73 عالميا
الثامن: الأردن احتلت المركز 68 عالميا
السابع: تونس احتلت المركز 65 عالميا
السادس: البحرين احتلت المركز 61 عالميا
الخامس: المغرب احتلت المركز 47 عالميا
الرابع: مصر احتلت المركز 42 عالميا
الثالث: السعودية احتلت المركز 37 عالميا
الثاني: قطر احتلت المركز 35 عالميا
الأول: الأمارات احتلت المركز 23 عالميا


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    صدر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) مؤخرا مؤشر العيش الأفضل للبلدان الحاضنة لأفضل عيش من ناحية الجودة عام 2016.

    وقد قامت المنظمة بدراسة شملت 34 بلدا تضمنت معالم الرفاهية والتوازن بين العمل والحياة والثروة المالية والسلامة والتعليم وجودة البيئة. كما استُخدمت بيانات من الأمم المتحدة ومكاتب الإحصاءات الوطنية ومنظمة غالوب.

    وفيما يلي الدول التي سجلت أعلى المعدلات في كل فئة:

    1-النرويج

    يعيش سكان النرويج أفضل معيشة، حيث يكسب الغالبية المال ويحصلون على مستوى عال من التعليم، كما يعيشون 82 عاما وسطيا.

    2- أستراليا

    احتلت أستراليا المرتبة رقم واحد في عامي 2013 و2014، ثم المركز الرابع عام 2015.

    3- الدنمارك

    قفزت الدنمارك 7 مراتب عن مؤشر العام الماضي، وهي تتميز بمنح إجازات عديدة ومدفوعة الأجر، حوالي 5 أسابيع بالمتوسط كل عام.

    4- سويسرا

    يبلغ معدل البطالة في سويسرا حوالي 3.1%، ليكون واحدا من أدنى المعدلات في العالم.

    5- كندا

    تتميز بوجود منازل بأسعار إيجار معقولة.

    6- السويد

    يشارك الكثير من سكان السويد في الشأن الاجتماعي كمواطنين، حيث شارك 83% من السكان في التصويت خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

    7- نيوزيلندا

    تقدمت نيوزيلندا مرتبتين هذا العام، وهي تعطي الأولوية للبيئة حيث انبعاثات الغازات منخفضة نسبيا في البلاد، ويرجع ذلك خصوصا إلى انخفاض عدد سكانها.

    8- فنلندا

    يعمل 4% فقط من العاملين في فنلندا ساعات طويلة، وهذا أقل بكثير من متوسط العمل في المنظمة (OECD) والذي يبلغ 13%.

    9- الولايات المتحدة

    تأتي أمريكا على رأس القائمة في مجالات الإسكان والدخل والثروات، حيث يبلغ متوسط دخل الأسرة نحو 41 ألف دولار سنويا، وهو أعلى معدل في دراسة منظمة التعاون والتنمية.

    10- أيسلندا:

    سقطت مرتبتها ثماني نقاط عن مؤشر العام الماضي. فنسبة القوى العاملة التي تعطلت عن العمل في أيسلندا لمدة سنة أو أكثر هي ما يقرب من 0.7٪، أي أقل من متوسط منظمة التعاون والتنمية حيث المؤشر إياه 2.6٪.

    11- هولندا

    وجدت منظمة التعاون والتنمية أن الطلاب في هولندا يحققون نسبا عالية (أعلى من المتوسط) في الرياضيات والعلوم والقراءة.

  2. غير معروف يقول

    logo
    اخترنا لكم
    أفضل دول العالم 2018.. اعرف ترتيب بلدك
    28 أبريل، 2018
    زيوريخ في سويسرا
    زيوريخ في سويسرا

    احتلت سويسرا قائمة أفضل دول العالم لعام 2018 التي نشرها موقع US News & World Report، وجاءت الإمارات في مقدمة الدول العربية في التصنيف الذي شمل 80 دولة حول العالم.

    واستندت نتائج الدراسة على استطلاع أجري على حوالي 21 ألف شخص حول مدى ما تتمتع به الدول من 65 سمة تم تحديدها، ثم وضعت هذه السمات في تصنيفات فرعية تتعلق بـ “روح المغامرة، الاهتمام بالمواطن، التأثير الثقافي، ريادة الأعمال والابتكار، التأثير الثقافي، والتراث، والانفتاح للأعمال والشفافية، والنفوذ، وجودة الحياة”.

    وجاء ترتيب الدول الـ10 الأولى كالتالي:

    1 سويسرا
    2- كندا
    3- ألمانيا
    4- المملكة المتحدة
    5- اليابان
    6- السويد
    7- أستراليا
    8- الولايات المتحدة
    9- فرنسا
    10- هولندا

    أما ترتيب الدول العربية:

    1- الإمارات (23 عالميا)
    2- قطر (35)
    3- السعودية (37)
    4- مصر (42)
    5- المغرب (47)
    6- البحرين (61)
    7- تونس (65)
    8- الأردن (68)
    9- سلطنة عمان (73)
    10- لبنان (75)
    11- الجزائر (80)

    جدير بالذكر أن إسرائيل حلت في المرتبة 30، وتركيا (36)، وإيران (77).

    قد ينال إعجابك أيضا

    أهم الأخبار
    عقوبات أميركية على كيانات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني

    أهم الأخبار
    السلطات التركية تفتش منزل القنصل السعودي

    حريات وحقوق إنسان
    واشنطن تخصص أموالا للجماعات الدينية المضطهدة في العراق

    اخترنا لكم
    ‘الإغراء’.. سلاح حزب الله للتجسس
    أهم الأخبار
    قتلى وعشرات الجرحى في انقلاب قطار بالمغرب
    أهم الأخبار
    بومبيو يزور تركيا الأربعاء
    جميع الحقوق محفوظة، شبكة تلفزيون الشرق الأوسط © 2018