التخطي إلى المحتوى

أطفالنا هم أغلى ما نمتلك، لذا يجب علينا أن نهتم بهم على أكمل وجه ونعرف أن أطفالنا بحاجة لعدة تطعيمات طبية وذلك لوقايتهم من الإصابة بالأمراض المعدية، وبصفة خاصة الأمراض التي تنتشر خلال فصل الشتاء كالأنفلونزا، وأيضًا حتى نتجنب إصابة الأطفال بالأمراض التي يتعرضوا لها في سن صغير مثل شلل الأطفال أو الحصبة، ويتم تحديد نوع التطعيم حسب سن الطفل.

إليكم أهم المراحل التي يجب تطعيم الأطفال فيها…

  • عند الولادة..

عند ولادة الطفل، يحتاج إلى اخذ تطعيم ضد “شلل الأطفال” والذي تكون جرعته عبارة عن نقطتين على اللسان، كما يتم تطعيمه ضد “الدرن” والذي يكون عن طريق حقن في الجلد أعلى الذراع الأسفل للطفل.

  • عند عمر الشهرين..

عندما يبلغ طفلك الشهرين يجب أن يتم تطعيمه ضد شلل الأطفال وتكون جرعته عبارة عن نقطتين على اللسان، بالإضافة للتطعيم الخماسي ” السعال الديكي والدفتيريا والتيتانوس والكبد الوبائي ب والأنفلونزا البكتيريا” عن طريق حقن بالعضل.

  • في سن الـ 4 أشهر..

يحتاج رضيعك في عمر الأربعة شهور ان يأخذ تطعيم ضد شلل الأطفال وهو جرعة تكون نقطتين على اللسان، بجانب التطعيم الخماسي “” السعال الديكي والدفتيريا والتيتانوس والأنفلونزا البكتيريا والكبد الوبائي ب ” عن طريق حقن بالعضل.

  • في سن الـ 6 أشهر..

وطفلك في عمر الستة أشهر يكون بحاجة أيضا للتطعيم الخماسي “الدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس والكبد الوبائي ب والأنفلونزا البكتيريا” عن طريق حقن بالعضل.

بجانب تطعيمه بجرعة نقطتين على اللسان ضد شلل الأطفال.

  • عدد بلوغ 9 أشهر..

يحتاج رضيعك في عمر التسعة أشهر إلى تطعيم ضد شلل الأطفال، بجانب فيتامين (أ).

  • في سن العام الأول..

يكون الطفل بحاجة إلى التطعيم الثلاثي الفيروسي “النكاف والحصبة والحصبة الألمانية”، بالإضافة لتطعيمه ضد شلل الأطفال.

  • عند بلوغ العام ونصف..

يجب تطعيم طفلك ضد شلل الأطفال، تطعيم الثلاثي البكتيريا ” السعال الديكي والتيتاتوس والدفيتريا”، بجانب التطعيم الثلاثي الفيروسي “النكاف والحصبة والحصبة الألمانية”

← إقرأ أيضاً:


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.