التخطي إلى المحتوى

أن التعامل مع الطفل سيئ السلوك بشكل يومي من الأمور المتعبة جدا والمرهقة أيضا للإباء لكن هناك بعض الأشياء التي من الممكن أخذها في الاعتبار لتعديل سلوك الطفل لديكي .

  • من السلوكيات السيئة التي من الممكن أن تكون عند الطفل سيء السلوك العدوانية وعدم الطاعة والتحدي والمواجهة والجدال مع الكبار والفتنة ومن الممكن أن تطور إلي العدوانية والضرب وكسر القواعد ورفض عمل أي شيء يطلب منة ألا إها مرحلة طبيعية من الممكن أن يمر بها الأطفال .
  • تخبرنا الأبحاث الحديثة بأن التعامل الشديد مع الأطفال لا يقلل من سوء سلوك الأطفال بل بالعكس من الممكن أن يكون ه السبب في سوء سلوك الأطفال من البداية وأيضا التساهل الزائد مع الأطفال من الممكن أن يجعل الأمر عكسيا فالحل هو التوسط عدم أستعمال الشدة الزائدة أو التساهل الزائد فيجب أستخدام نظام متناسق مع الأطفال

 و أليكي بعض النصائح :

  1. أمدحي سلوك طفلك الجيد وتجاهلي السلوك السيئ له مع تعليمه أن هذا سلوك سيء وبجب علية عدم تكراره .
  2. أذا قام الطفل لسلوك سيئ عليك بحرمانه من أكثر شيء يحبه وعقبة بمنعة عنه .
  3. يجب أن تعلمية أن يعتمد علي نفسة أن يشرب الماء نفسة أن يختار ما يريد أن يرتديه من ملابس فهذا يجعله يعتمد علي نفسة ويقلل من تأثير السلوك السلبي لدية .
  4. أشرحي لطفلك عواقب ما يفعله هذا لا يعني أن تهددية بالعقاب لكن أشرحي لة عواقب ما يفعله مثلا أذا تم سكب اللبن علي الأرض أو قام بالرسم علي الحائط أو الأرض أشرحي له أنه يحتاج للتنظيف و أريه كم يحتاج هذا لمجهود وتعب واجعليه يساعدك أيضا في التنظيف ليتعلم كم هو مؤلم .
  5. أصرفي أنتباهه وأعيدي توجيهُ أذا ما قدم طفلك علي فعل السلوك السيئ أو اعطيه بديلا له فهذا سيشغله عما كان يفعله ويجعله يركز في الشيء الجديد الذي لفتي أنتباهك له .
  6. يجب عليكي أن تتحلي بالصبر والمثابرة .,المواقف التصادمية ما هي ألا فرص لتعليم طفلك فأنتي تعطية دروسا وتعلمية ما سيستمر معه طوال حياته من قيم ومبادئ .

← إقرأ أيضاً:


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.