دراسة تكشف أن دواء ميتفورمين بإمكانه أن يعالج ضغط الدم المرتفع للمرأة الحامل
المرأة الحامل، الحمل، ارتفاع ضغط دم المرأة الحامل، الحوامل

نشرت مجلة “American Journal of Obsterics and Gynecology” دراسة حديثة، ذكرت فيها أن دواء ميتفورمين (Metformin) الذي يستخدم كعلاج لمرضى السكري من المحتمل بنسبة كبيرة أن  يعالج ارتفاع ضغط الدم المرأة الحامل.

فبعد تأكد الدراسة أن تعرض المرأة الحامل لإرتفاع ضغط الدم من شأنه أن يعرض حياتها للخطر و أنه حتى الآن لا يوجد علاج له، دفع مجموعة من الباحثين المتخصصين في الطب أن يقوموا بإجراء مجموعة من الأبحاث و الدراسات العلمية و المخبرية على دواء ميتفورمين في محاولة منهم لاستخدامه في علاج هذه المشكلة الصحية إضافة إلى المضاعفات الأخرى التي تحدث للحامل أثناء فترة الحمل.

تعرض المرأة الحامل لارتفاع ضغط الدم يعني ارتفاع نسبة ضغط الدم و بداية ظهور البروتين في البول بعد مضي 20 أسبوع تقريبا عن الحمل، أما السبب وراء ذلك هو عندما لا تصل إمدادات الدم بشكل كاف إلى المشيمة، الأمر الذي يتسبب في إطلاق السموم في مجرى الدم و كذا ارتفاع ضغط الدم مع إمكانية إلحاق الضرر بالدماغ و الكبد و الكلى و أعضاء أخرى.

أما في معظم الحالات الخطيرة لارتفاع ضغط دم المرأة الحامل فيكون بإنجاب الطفل مبكرا، الأمر الذي يزيد من خطورة إصابة المولود بالإعاقة أو قد حتى يؤدي إلى وفاته.

أما بالنسبة لدواء ميتفورمين فهو يستخدم كعلاج لمرضى السكري و من ضمنهم الحوامل، أي بإمكان الحوامل أيضا تناوله فهو آمن. أما الدراسات فقد أثبتت أن لهذا الدواء فوائد أخرى، جعل الباحثين يكثفون الدراسة عليه حتى الآن.

استندت الدراسة على مجموعة من التجارب المخبرية  قام بها الباحثون على أنسجة من خلايا الإنسان و خلايا مستزرعة “cultured cells” و ذلك من أجل إجراء دراسة حول أثر دواء ميتفورمين عند إطلاق المشيمة للسموم.

فوجد أن هذا الدواء لا يعمل فقط على تخفيف إطلاق السموم من المشيمة، إذ أنه أيضا يساعد في التحام الجروح الموجودة في الأوعية الدموية. كما أنه يحسن توسع الأوردة الذي بدوره يعمل على خفض ضغط الدم.

أما الاستنتاج الذي خرج به هؤلاء الباحثون فهو بإمكان المرأة الحامل تناول دواء ميتفورمين من أجل علاج ارتفاع ضغط الدم لحمايتها هي و الجنين سويا، كما أشاروا أن الأبحاث لم تتوقف بعد و أنهم ما زالوا بصدد إجراء المزيد من الأبحاث و الدراسات العلمية حول هذا الدواء.