التخطي إلى المحتوى

البشرة الصحية هي أكثر ما يشغل بال كل أنثى، فجمال الأنثى يبرز من خلال بشرتها النضرة الصحية وذلك مطلب كل امرأة، ولكي تحصلي عزيزتي على مرادك ينبغي عليكي أولاً معرفة نوع بشرتك حتى تتمكني من اتباع روتين العناية المناسب لها.

أنواع البشرة

تختلف أنواع البشرة من أنثى الى أخرى ولكل واحدة ما يميزها عن غيرها، فالبشرة الجافة تكون متقشرة وخشنة، أما الدهنية فتكون لامعة ودهنية ومسامتها كبيرة، والمختلطة تجمع بين البشرتين الجافة والدهنية فتكون جافة عند الخدين ودهنية عند الجبين والأنف والذقن، والحساسة هي التي تتسم بالحساسية تجاه أي مستحضر تجميل يوضع عليها، مما يتسبب في إصابتها بالالتهاب أو الحكة، وأخيراً  العادية وهي البشرة المثالية المتوازنة والصافية.

طرق تنظيف كل نوع من أنواع البشرة

أولاً: تنظيف البشرة العادية والمختلطة

يفضل عند التنظيف استخدام الغسول المناسب لها والابتعاد عن استخدام الصابون العادي، ويكون غسل الوجه باستخدام أطراف الأصابع وبرفق ثم الشطف جيداً بالماء الدافئ. (ملحوظة: لو أصبحت بشرتك دهنية أو أصيبت بالجفاف فيجب تغيير نوع الغسول).

ثانياً: تنظيف البشرة الجافة

يغسل الوجه بلطف باستخدام الغسول المناسب للبشرة الجافة والخالي من الكحول الذي قد يتسبب في زيادة جفافها، ثم يشطف الوجه جيداً بالماء الدافئ، ولا يستخدم الماء الساخن أبداً حيث يزيل الزيوت الطبيعية للبشرة، مع ضرورة تقشير الوجه مرة أسبوعياً للتخلص من خلايا الجلد الميتة، مما يؤثر بالإيجاب على رونق البشرة وصفائها.

ثالثاً: تنظيف البشرة الدهنية

لذوات البشرة الدهنية يتم استخدام منظف رغوي خال من الزيوت ثم شطف الوجه بالماء الدافئ.

رابعاً: البشرة الحساسة

يتم استعمال منظف لطيف  لغسل الوجه ثم الشطف بماء دافئ، ويجب تجفيفه برفق باستخدام منشفة قطنية. ويفضل عدم استخدام منظف مكون من الكحول واستبداله بآخر يحتوي على الشاي الأخضر أو الشوفان.

الترطيب وأهميته في الحفاظ على جمال البشرة

للترطيب أهمية كبيرة في الاحتفاظ بالبشرة نضرة ورطبة، ويجب أن يوضع المرطب على الوجه بعد غسله مباشرة حيث يكون الوجه لا يزال رطباً فيساعد المرطب على الاحتفاظ بالرطوبة، ويسود اعتقاد خاطئ بين ذوات البشرة الدهنية أنهن في غنى عن استخدام المرطب، ولكن ينبغي عليهن أن يرطبن بشرتهن بعد غسلها مباشرة باستخدام مرطب خفيف وخالي من الزيوت حتى لا يسد المسام.

أهمية استعمال واق الشمس

يجب استعمال واق من الشمس على البشرة قبل التعرض لها، حتى في حالة كون الجو بارداً لا تهملي استعماله. ويفضل استعمال واق يوفر حماية واسعة النطاق مع عامل حماية (spf) لا يقل عن 30، ويكرر وضعه  كل ساعتين، فأشعة الشمس قادرة على إلحاق الضرر بالبشرة في 15 دقيقة فقط.

كثرة غسل الوجه وجفاف البشرة

يؤدي غسل الوجه بكثرة الى جفافه، لذلك من الأفضل أن يتم غسله مرة صباحاً بالماء الدافئ فقط، ومرة أخرى في آخر اليوم باستخدام الغسول المناسب للبشرة للتخلص من الأوساخ العالقة بالوجه ومستحضرات التجميل، وفي حالة ممارسة الرياضة يتم غسل الوجه بالغسول المناسب بعد التمرين للتخلص من العرق الذي قد يتسبب في سد مسام البشرة.

كما يجب التنويه عن أضرار ترك مستحضرات التجميل على الوجه والخلود الى النوم، فتركها على الوجه يعد من أكثر مسببات المشاكل للبشرة. فحتى لو كنتي متعبة يجب عليكي إزالة الماكياج عن وجهك حتى لا يسد مسام بشرتك ويسبب ظهور حبوب بالوجه. وتتم الإزالة إما بغسل الوجه بالغسول المناسب له، أو إزالة الماكياج بالمزيل المخصص لذلك باستخدام قطعة قماش ناعمة أو قطن. مع ضرورة الحصول على القسط الكافي من النوم لتجنب الهالات السوداء.

ومن العادات المضرة أيضاً للبشرة خاصة وللجسم بشكل عام هي عادة التدخين السيئة، فيجب التخلص من تلك العادة المدمرة والمؤثرة بشكل سلبي على جمال بشرتك.

 أهمية الطعام الصحي وشرب الماء

للحفاظ على حيوية ونضارة البشرة يجب الاهتمام بتناول الطعام الصحي المكون من الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة، مع ضرورة تناول البروتينات كاللحوم والدوجن والأسماك الخالية من الدهون، مع تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والتقليل من الملح والسكر قدر الإمكان، كما يجب شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً لحماية البشرة من الجفاف.

مشكلة ظهور حب الشباب

حب الشباب عادة يظهر في مرحلة المراهقة، حيث يتسبب البلوغ في زيادة هرمونات الجسم التي تسهم بشكل مباشر في ظهور حب الشباب. لا تقومي أبداً بالضغط على الحبوب عند ظهورها فمن الممكن أن يؤدي ذلك الى العدوى والندبات بالوجه، وللتخلص منها يتم استخدام منتجات خاصة لعلاج حب الشباب الأمر الذي قد يستغرق ثمانية أسابيع للحصول على نتيجة مرضية، فتحلي بالصبر ولا تتعجلي النتائج والتزمي بالمقدار المدون على عبوة الاستخدام، أما إذا كانت الحالة سيئة فيجب اللجوء الى طبيب الأمراض الجلدية.

وبهذا نكون قد وضحنا لكي عزيزتي كل ما يخص بشرتك وتوضيح طرق العناية الخاصة بها حتى يتسنى لكي الحفاظ على جمالك وأنوثتك.

← إقرأ أيضاً:


قد يهمك:


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.