عام كامل من التجارب للحافلة ذاتية القيادة،  واصطدام بشاحنة في الخروج الأول!

في أوّل تجربة حقيقية للحافلة ذاتية القيادة وبعد التجارب العديدة لها والتي بدأت منذ عام كامل؛  اصطدمت الحافلة الذاتية القيادة بشاحنة في شوارع مدينة لاس فيغاس الأمريكية. ونفي القائمون على الحافلة أن يكون الخطأ مصدره الحافلة الذاتية القيادة لأنها مزودة بأنظمة استشعار عالية الدقة، وهذا ما أكدته شرطة لا فيغاس بأن الحافلة استشعرت وجود الشاحنة وتوقفت لتفادي الحادث، إلّا أن سائق الشاحنة لم يتوقف وخدش مقدمة الحافلة.

و أضاف المسؤولين عن إطلاق الحافلة  أن سائق الشاحنة هو من يتحمل مسؤولية الحادث، وطالبوا بتغريمه على ارتكاب هذه المخالفة وهي الرجوع  الغير قانوني للوراء. معتبرين أن خروج مثل هذه السيارة إلى الشارع يعد انجازا بحد ذاته، ومن المتوقع أن تعود للعمل فور اصلاحها.

وتعود ملكية هذه الحافلة الذاتية القيادة  للشركة الفرنسية “نافيا”، حيث أولت الوقت الكبير لإخضاعها للكثر من التجارب للتأكد من مقدرتها على القيادة الذاتية وعدم احتياجها لخدمات أي سائق، واستمرت التجارب على مدار عام كامل، تعاونت فيه الشركة الفرنسية مع مجموعة النقل “كيوليس” المسئولة عن خدمات النقل العمومي في مدينة لا فيغاس.

وتستخدم هذه الحافلة تقنية تحديد الموقع بالأقمار الاصطناعية (جي بي إس) وآليات استشعار إلكترونية للسير في شوارع المدينة بسرعة  (24 كيلومتراً) في الساعة، وتتسع ل12 راكب وتتوقع جمعية السيارات الأمريكية أن تنقل مثل هذه الحافلات  250 ألف مسافر خلال عام واحد، نظرًا لتوجه العديد من  الشركات لإنتاج هذا النوع من السيارات الذاتية القيادة، كسيارة “وايمو” التي أطلقتها “غوغل”، والسيارات ذاتية القيادة التي أطلقتها شركة “أوبر” هذا العام.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. Adem يقول

    it’s fany, but we have to encourage them