إليكم أصل تسمية العديد من الأكلات المصرية

نحن نعرف أن هناك العديد من الأكلات أو الوجبات ربما يكون أسمها غريبا للبعض خصوصا من العرب، ولكن في رأيك لماذا سميت الفتة بذلك الاسم، ولماذا الكنافة بذلك الاسم سوف نعرض لك قصص تسمية الأكلات المصرية.

الأكلات المصرية

الأكلات المصرية

  • القطائف أو القطايف.
    في الحقيقة هناك اختلاف في حقيقة التسمية وفي أي عصر صنعت هناك من يقول في العصر الأموي، وأول من تناولها كان الخليفة سليمان وفي رواية أخرى يقال بأنها صنعت في العصر الفاطمي، وكانت كبيرة والناس يقطفون منها قطع صغيرة ويأكلونها لذلك سميت القطائف، وتم صنعها في شهر رمضان لذلك هي مرتبطة بذلك الشهر الكريم.
  • الملوخية.
    معشوقة المصريين ويقال بأن في الماضي كان يعتقد المصريين أن الملوخية نبتة سام، ة ويخافون منها وكانت تدعي نبتة “خيا” وعندما دخل الهكسوس مصر حاولوا إجبار المصريين على أكلها وفعلا أكلها المصريين، وكان يعتقدون أنهم سوف يمتون إلا أن ذلك لم يحدث وبعد ذلك تم إطلاق كلمة ملو أي يأكل بالفرعونية على كلمة خيا، فأصبحت في النهاية “ملوخية”.
    أما الرواية الأخرى أن تلك الوجبة كانت للملوك، وكان يطلق عليها “ملوكية” ويقال بأنها كانت دواء.
  • المحشي.
    يقال بأن المحشي الذي تفنن فيه المصرين هو في الأصل أكلة تركية، ولكن المصريين طوروها بإضافة بعض الخضروات في هذه الوجبة.
  • الفلافل أو الطعمية.
    هناك رأيان في ذلك منهم من يقول أن الشام هي أصل الفلافل، ومنهم من يقول أن الفلافل قد أخترعها أقباط مصر تعويضا لأكل اللحوم، وذلك بسبب فترات الصيام، وقال البعض أن كلمة فلافل هي في الأصل كلمة قبطية مصرية.
  • الفول.
    يقال بأن أول من عرف الفول هو رجل يوناني يدعي “دينوس” وكان ذلك الرجل يعيش في مصر، ويمتلك حمام عمومي وكان يجمع الفضلات والقمامة ويحرقها من أجل تسخين المياه، ولكنه كان يريد الاستفادة من تلك النيران فحاول وضع الفول على النار بدلا من غمسه في المياه كما تعود المصريين، وفعلا قام بغمسه فترة طويلة بعد ذلك وضعه في إناء وضعة على النار وكانت المفاجأة، وجبة الفول والتي انتشرت في مصر.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد