أخطر 10 اشياء تدور حول الأرض

هناك ما لا يقل عن 500000 من الأشياء التي تدور حول الأرض اليوم. بعض التقديرات تضع الرقم أقرب إلى 700، 000. أكثر من 21000 هي أكبر من 10 سم، وتشكل هذه الكائنات تهديدا للسفر في الفضاء في المستقبل والحياة على الأرض. العديد منها عبارة عن أجزاء من الأقمار الصناعية الاصطناعية التي تم تدميرها عندما تصادمت مع الاقمار الصناعية أخرى. اليوم، هناك أكثر من 1، 700 ساتلايت قيد التشغيل و2600 إضافي لم تعد تعمل. معظم هذه الأقمار الصناعية قد أكملت مهماتها أو تعطلت.  ما لا يقل عن 30 من هذه الأجسام غير القابلة للتشغيل تعمل بالطاقة النووية في مرحلة ما. لا تزال تحتوي على – وفي بعض الحالات – تسرب النفايات النووية حتى يومنا هذا. تناقش القائمة التالية 10 أشياء في مدار حول الأرض تثير القلق لأسباب مختلفة.

اخطر 10 اشياء تدور حول الارض

اخطر 10 اشياء تدور حول الارض

10-محطة الفضاء الصينية تيانجونج -1

هي محطة فضاء نموذجية أطلقتها الحكومة الصينية في عام 2011. وكان لديها في الأصل مهمة لمدة عامين لاختبار آثار السفر إلى الفضاء على رواد الفضاء وقدرات الإرساء الخاصة بالمركبات الفضائية الأخرى. تم تمديد المهمة إلى أبعد من خطتها الأصلية قبل أن يتم التخلي عنها أخيرًا لأن مشغلي المحطة في الصين زعموا أنهم لم يعودوا قادرين على السيطرة عليها. كان تيانجونج -1 كبيرًا، ويزن حوالي 8500 كجم (19000 رطل)، وكان قادرًا على السكن على الرغم من أن معظم المحطات التي تم حرقها في الغلاف الجوي عند العودة إلى المحيط الهادئ في أوائل أبريل 2018، كان التوقع هو أن محركات الصواريخ كانت مصنوعة من مواد لا تحترق. على الرغم من أنه كان يخشى مرة واحدة أن هذه القطع سليمة قد تسبب ضررا هائلا في الهياكل والحيوانات والبشر، لم يتم الإبلاغ عن أي أحداث كارثية

محطة الفضاء الصينية تيانجونج -1
محطة الفضاء الصينية تيانجونج -1

 

9- القمر الصناعى SNAP-10-A

في عام 1965، أطلقت الولايات المتحدة SNAP 10-A في الفضاء من قاعدة فاندنبرغ الجوية. SNAP 10-A هو الصاروخ الانشطار النووي الوحيد الذي تطلقه الولايات المتحدة إلى الفضاء. وقد صُمم كمركب فضائي نووي تجريبي قادر على إنتاج 500 واط من الطاقة الكهربائية. كان هدفها الأساسي هو مراقبة سلوك مفاعلات الانشطار النووي في الفضاء. ولسوء الحظ، عمل المفاعل النووي لمدة 43 يومًا فقط، ومن ثم فشل منظم الجهد الكهربي للإمداد بالطاقة. بدأ القمر الصناعي ينهار في أواخر السبعينيات، وتم إنشاء حوالي 50 قطعة من الحطام نتيجة لذلك. وخلال عملية التخلص هذه، كان من المحتمل جدًا أن يتم إطلاق بعض المواد المشعة إلى الفضاء. يدور المفاعل النووي حاليًا حول الأرض على عمق 700 ميل بحري فوق السطح. وسيبقى في المدار للأربعة آلاف سنة القادمة، ما لم يضعف تسليط إضافي أو تصادم مع كائن آخر حياتها المدارية.

SNAP10-A
SNAP10-A

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

8- Kosmos 1818

في عام 1987، أطلق الاتحاد السوفياتي كوزموس 1818، الذي كان يعمل بواسطة مفاعل نووي من نوع توباز 1. كان الغرض من كوسموس 1818 هو المراقبة البحرية، أو RORSAT (رادار الاستطلاع المحيط ). لسوء الحظ، كان المفاعل النووي في كوزموس 1818 يعمل لمدة خمسة أشهر فقط قبل إيقافه. في عام 1978، دخل ساتل مماثل الغلاف الجوي وتحطم في الأرض، ونشر المواد المشعة فوق كندا. تم وضع كوزموس 1818 في مدار عال لتجنب كارثة مماثلة. ومع ذلك، فإن مدارها المرتفع يعني أيضًا أن لديها احتمالية تصادم عالية. قد يؤدي أي تصادم إلى تسريع هبوط المواد التي من المحتمل أن تكون ملوثة إلى الأرض. ويعتقد أن بعض الأجسام والسوائل المنطلقة من المركبة الفضائية مشعة ولا تزال في المدار.

8- Kosmos 1818
8- Kosmos 1818

 

7- 1867 Kosmos

أطلق الاتحاد السوفياتي كوزموس عام 1867 في عام 1987، وهو نفس عام توأميه، كوزموس 1818. كان له نفس الغرض في كوسموس 1818، لكن كوزموس 1867 كان يعمل لمدة 11 شهرًا قبل أن يغلق.، وقد استسلمت كوزموس 1867 إلى ضغوط التدفئة الشمسية المتكررة. ونتيجة لذلك، تصدعت أنابيب التبريد على متن المفاعل النووي للقمر الصناعي وسمحت بإطلاق المعدن السائل إلى الفضاء.

1900-6 Kosmos

وزموس 1900 هو قمر صناعي أميركي  يستخدم لبعثات RORSAT. بدأ القمر الصناعي في عام 1987 من قبل الاتحاد السوفيتي، وكان يعاني من البداية ولم يصل أبدا إلى مدار الإبحار الذي تم تصميمه له. وبعد تعزيز العديد من الصواريخ لمحاولة تصحيح مداره، استمر القمر الصناعي في فقدان الارتفاع. علاوة على ذلك، لم يدخل المفاعل النووي في مداره التخزيني. في وقت ما قبل عام 1995، قررت وكالة ناسا أن سحابة من المواد المشعة السائلة قد نشأت من القمر الصناعي كوزموس 1900. زعمت ناسا أن التسرب كان من المحتمل أن يكون بسبب تصادم مع قمر صناعي آخر.

 

5-حطام الأقمار الصناعية

مع كل اصطدام يحدث للاقمار الصناعية، يوجد الآن حقل كبير للحطام يدور حول الأرض. وربما يكون هذا الحقل من الحطام أكثر خطورة من أي كائن سليم بسبب تزايد احتمال حدوث تصادمات محتملة من نتائج حطام متعددة. وقد تم بالفعل تسجيل العديد من التصادمات الكبيرة، وقد فاقمت هذه الأحداث مشكلة الفضاء غير المرغوب فيه. في عام 2009، اصطدمت كل من Iridium 33 وKosmos 2251 بسرعة 42000 كيلومتر في الساعة (26000 ميل في الساعة) بينما كانت في مدار أرضي منخفض (حوالي 800 كيلومتر (500 ميل) فوق سطح الكوكب). تم تدمير كل من الاقمار من قبل الاصطدام. بدلا من وجود جسمان كبيران يدوران حول الأرض، لدينا الآن حوالي 1000 قطعة أكبر من 10 سنتيمترات  التي تهدد العديد من الأقمار الصناعية الأخرى.  

على الرغم من أن حوالي نصف حطام حادث 2009 قد تحترق الآن في الغلاف الجوي، فقد حدثت عدة تصادمات أخرى. ويقدر العلماء أن حادث إيريديوم – كوزموس، إلى جانب تدمير الصين المتعمد للاقمار بواسطة صاروخ بعيد المدى في عام 2007، قد ضاعف عدد الأجسام الخطيرة والمحتملة في المدار.

 4- Black Knight

 ما إذا كان Black Knight خطيرًا يعتمد على من تسأل. يجادل أصحاب نظرية المؤامرة بأن الجسم هو قمر خارج الأرض عمره 13000 عام من نظام النجم إبسيلون بوتيس الذي اكتشفه نيكولا تيسلا في عام 1899. تدعي ناسا أن الهدف المقصود ليس أكثر من بطانية حرارية تنفصل أثناء السير في الفضاء. هذا الكائن خطير في الغالب على الوقت الذي يضيع عليه من قبل مؤيدي نظرية المؤامرة. لسوء الحظ، لقد أهدر المزيد من الوقت من قبل مؤيدي نظرية المؤامرة والتكهنات حول هذا الكائن أكثر من الوقت الذي ضاع من قبل أولئك الذين ماتوا قبل الأوان نتيجة سقوط الحطام الفضائي.

 

4-black-knight
4-black-knight
3- ISS

لا تقدم محطة الفضاء الدولية (ISS) تهديدًا نوويًا أو محتملًا لخطر التصادم نعرفه، ولكنها تظل واحدة من أخطر الأجسام في المدار بسبب حجمها. من الممكن حدوث تصادمات مع أي جسم فضائي، ولكن أي حادث من هذا القبيل مع المحطة الفضائية يمكن أن يخلق سيناريو يوم القيامة الذي يشمل الحطام الفضائي الذي تقترحه متلازمة كيسلر. بعبارة بسيطة، يعني هذا أن أي جسم يضرب المحطة الفضائية الدولية قد يتسبب في حدوث تأثير متسلسل. حوادث أخرى من جميع الحطام الناتج. في مرحلة ما، سيكون هناك الكثير من الحطام  لمواصلة بعض الآنشطة الفضائية، ربما لأجيال. وفي عام 2017، انفصلت الكائنات عن المحطة وأصبح لديها الآن القدرة على اصطدامها بمحطة الفضاء الدولية. كما تعد المحطة خطرا على رواد الفضاء الذين يعملون على متنها. كانت هناك العديد من المشاكل مع مولدات الأكسجين، وأنظمة إزالة ثاني أكسيد الكربون، والضوابط البيئية، والحاسوب المركزي، وأنظمة الكهرباء والطاقة، والألواح الشمسية الممزقة، وتسربات الأمونيا.  إذا تحولت إحدى هذه المشاكل إلى كارثة، فإن المحطة الفضائية الدولية قد تصبح بسرعة خطرًا خطيرًا لأنها سقطت على الأرض وتصادمت مع سواتل أخرى وحطام على طول الطريق.

ISS
ISS
2- تلسكوب هابل الفضائي 

تلسكوب هابل الفضائي ليس بحجم المحطة الفضائية الدولية. لكن هابل لا يزال واحدا من أكبر الأشياء في المدار وخطر في الغالب لإمكانية تصادمه. وإذا ما ضرب هابل قمرا صناعيا آخر أو قطعة من الحطام، فإن كمية الحطام الإضافية ستضيف إلى حد كبير مشكلة الحطام الفضائي. في البداية، تم إطلاق هابل على متن مكوك الفضاء ديسكفري في عام 1990 بعد تأخير استمر عدة سنوات بعد تدمير تشالنجر. في الوقت الحالي، لا يكون هابل في مدار محكوم وينحدر باتجاه الأرض. فالمواد التي يستخدمها هابل قوية وكثيرة، ومن غير المرجح أن يحترق التلسكوب الفضائي في الغلاف الجوي للأرض أثناء النسب. بعد الدخول إلى الغلاف الجوي، كان هابل قد سقط بعد ذلك سقوط غير متحكم فيه على سطح الأرض. من المحتمل أن يحدث هذا في وقت ما بين الآن و2040.

Hubble Space Telescope
Hubble Space Telescope
1- إنفيسات

Envisat هو القمر الصناعي الكبير الذي أطلق في عام 2002 لمراقبة بيئة الأرض والجغرافيا. على الرغم من أن وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) قد استمرت بخمس سنوات بعد خطتها الأصلية، إلا أنها فقدت الاتصال معها في عام 2012. يشكل Envisat الآن أعظم تهديد لمرض متلازمة كيسلر في مدار الأرض. تمر أجسام قريبة من إنفيسات ويمكن أن تسبب تصادمًا. وبالنظر إلى كتلة إنفيسات التي يبلغ وزنها حوالي 2200 كيلوغرام (18.000 رطل)، فإن أي تحطم بينها وبين سواتل أخرى أو قطع خردة فضائية سيكون كارثيا وسيخلق مجالًا كبيرًا للحطام كان من المستحيل تقريبًا تنظيفه. سيكون حطام إنفيسات ضخمًا جدًا أن التفاعل السلسلي المحتمل للاصطدامات المقترحة من قبل متلازمة كيسلر هو الخطر الحقيقي، وتمثل انفيسات أكبر خطر لها.


وفي الوقت الحالي، من المتوقع أن يستمر القمر في المدار لمدة 150 سنة تقريبًا قبل السقوط على الأرض، مما يزيد بشكل كبير من احتمال وقوع حادث. ولهذا السبب، تم وضع اعتبارات خاصة لإنشاء مركبة فضائية قادرة على إزالة إنفيسات من مدارها.  ربما تكون إنفيسات واحدة من أعظم المفارقات في عالمنا الفضائي.

إنفيسات
إنفيسات

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. طارق يقول

    وكل هذا سببه البشر طبعاً.
    والبشر هو أخبث وأخطر كائن يعيش على وجه الأرض وأنا شخصياَ أتمنى أن ينقرض.
    ومن شر ما خلق