مكعب روبيك يحتاج ل 20 حركة فقط لحله !
Rubik’s Cube، مكعب روبيك

كان أول ظهور لهذا  المكعب ، الشديد التعقيد، في عام 1974. وقد أجرى إرنو روبيك مخترع مكعب روبيك المئات من المقابلات دون إعطاء إجابة واضحة لسبب اختراعه لهدا الشيء.

يزعم البعض أنه اخترع المكعب لطلابه من أجل مساعدتهم على أن يفكروا بطريقة ثلاثية الأبعاد ، ولكن هذه ليست سوى شائعة ويعترف السيد روبيك بأنه كان شغوفًا بالتعقيد الكبير للمكعب.

عندما تم سؤال ارنو روبيك عن سبب وكيفية اختراعه للمكعب ، أجاب أن هذا الاختراع يبدو واضحا . لكن بالنسبة له ، الصعوبة كانت بعد اختراعه.

في واقع الأمر استغرق إرنيو روبيك ، شهر كاملا لحل مكعبه ، حيث يحتوي هدا المكعب  على 43،252،003،274،489،856،000 تشكيل ممكن. لكن باحثين أكدوا انه يمكن حل هذا المكعب في  20 حركة فقط !

وهذا ما خلص اليه فريق من الباحثين في بالو ألتو ، بولاية كاليفورنيا ، الذين استخدموا أجهزة كمبيوتر Google لإجراء هذه العملية الحسابية التي يتطلب اجراءها 35 عامًا  بجهاز كمبيوتر متطور(High-end PC). من خلال حسابات جبرية ، أظهر الباحثون أنه يمكن حل أي تشكيل للمكعب في 20 حركة فقط . ويعرف هذا العدد من الحركات بعدد الاله.

لقد استطاع مكعب روبيك على مر العقود ، أن يشكل أكثر الألعاب مبيعاً في العالم وأصبح ولا يزال واحدا من أكثر المنتجات شعبية في تاريخ العالم الحديث. وحتى يومنا هذا ، لا يزال يحير علماء الرياضيات الكبار ويسلي الصغار.