لماذا الأرض لا تشرب الدم؟ لماذا الأرض لا تمتص الدم؟: تعرف على الجواب العلمي والديني

يتساءل الكثيرون من الناس في العالم العربي وفي كل دول العالم الأخرى: لماذا الأرض لا تمتص الدم حيث يمكن بسهولة ملاحظة أن الأرض وحتى بعد مرور سنوات طويلة لا تتمكن من امتصاص بقع الدماء، مما يجعل العديد من بقع الدماء التي دامت لمئات السنين دون أن يتم امتصاصها تصبح معالما أثرية ودلائل علمية يتم دراستها من أجل فهم ومعرفة كيف كانت تعيش المخلوقات في العصور الأخرى.

وما يثير الاستغراب والتعجب في هذا الموضوع بشكل كبير أن الأرض تتمكن بسهولة من امتصاص المياه والسوائل، لماذا الأرض لا تشرب الدم إذن وتقوم بامتصاصه على غرار السوائل الأخرى.

ونتجت هذا الظاهرة الغريبة، والتي لم تكن مفهومة لسنوات طوال، على قيام العديد من الحضارات عبر التاريخ بتأليف قصص وروايات ميثولوجية تحاول من خلالها شرح سبب هذه الظاهرة، وكل حسب الأسس التي تقوم عليها حضارته.

سنقدم لكم إذن في هذا المقال السبب العلمي والديني لسؤال: لماذا الأرض لا تمتص الدم؟

السبب العلمي :

لفهم السبب العلمي لعدم امتصاص الأرض للدم يجب أولا فهم كيفية امتصاص الأرض للسوائل وكذا معرفة بعض المعلومات عن طبيعة السائل الدموي.

فبالنسبة لكيفية امتصاص الأرض للسوائل فذلك يتم عبر خلايا الأرض والتي عادة ما تكون أكبر مقارنة مع خلايا السوائل التي تقوم بامتصاصها.

لذلك فالأرض عبر خلاياها الكبيرة تقوم بامتصاص خلايا السوائل شيءا فشيئا إلى أن تمتص السائل بأكمله.

ولكن لماذا الأرض لا تشرب الدم بنفس الطريقة؟

هنا يجب فهم ومعرفة بعض المعلومات عن السائل الدموي.

فالدم وبمجرد احتكاكه أو اصطدامه بجسم صلب، أيا كان، تقوم جزيئاته بالتماسك بسرعة كبيرة مما يجعل جزيئاته أكبر فأكبر.

ومع كبر جزيئاته يصبح من الصعب على خلايا الأرض امتصاصه وكلما أصبحت أكبر كلما ازدادت عملية الامتصاص صعوبة.

لذا فالأرض تقوم بامتصاص نسبة الماء الموجودة في الدم، عن طريق خلاياها كما شرحنا من قبل، ولكنها لا تتمكن من امتصاص جزيئاته التي تبقى على السطح.

السبب الديني :

كثرت الروايات والقصص المتعلقة بالدين الإسلامي والتي تشرح سبب عدم امتصاص الأرض للدم، ولكنها كلها روايات بدون أدلة دينية لا في القرآن ولا السنة ولا حتى إجماع العلماء.

ومن أكثر الروايات انتشارا هي أن الله عز وجل حرم على الأرض شرب الدم بعد قتل قابيل لأخيه هابيل، وذلك لكي يفضحه الله سبحانه وتعالى.

كما يقول آخروبن أن آدم بعد عمله بموت ابنه قابيل دعا الله قائلا: “لعن الله أرضا شربت دم ابن آدم”، فحرم الله سبحانه على الأرض امتصاص الدم.
لكن كل هذه الروايات تبقى بدون دليل في المراجع الإسلامية التشريعية الثلاثة، لذا وجب عدم تصديقها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. ساري الساري يقول

    بسم الله الرحمن الرحيم.سلام عليكم،عندي ملاحظه؟لوشربت الأرض الدم مااستقرالدم في جسم الإنسان نسيرمثل السياره والوقودوسبب استقرارالدم في اجسادناهومخلوقين من تراب والتراب من الارض لله الحمدومحرم علينى شرب الدم وسوف ندفن فالارض والله يحسن خاتمة المؤمنين والمسلمين،وسبحان آلله وبحمده وصلو على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم