التخطي إلى المحتوى

من الحوادث التى تدور دائما فى الأذهان والتى تأتى بخاطر المستخدمين للمصاعد الكهربائية فيأتى ببالهم هذا السؤال

كيف تتصرف اذا سقط بك المصعد من مكان مرتفع

يأتى فى بال الجميع أفلام الكرتون القديمة التى كانت تعرض حوادث من هذه النوعية وكان أبطال الأفلام الكرتونية يقومون بالقفز كثيرا داخل المصعد متخيلين أنهم سيتفادون الارتطام بالأرض وسيتحدون الجاذبية الأرضية التى تكون شبه معدومة وسنعرض لكم بالصور ماذا سوف يحدث بالفعل اذا سقط المصعد من مكان مرتفع

كتلة معدنية عادة ما توازي كتلة العربة وهي نصف ممتلئة تصعد عندما تهبط العربة، وتهبط عندما تصعد العربة

فى هذه الصورة يتضح فكرة المصعد وكيف يعمل فى الحالة الطبيعية ولكن فى حالة السقوط يكون هناك قطع فى الكابلات التى تحمل المصعد ويكون الكتلة الحديدية فى الهواء بدون شئ متعلق بها فتصبح قوة الدفع لاسفل كبيرة جدا وبسرعة فائقة تجعل الأنسان غير قادر على تحدى الجاذبية الأرضية والقفز الى الأعلى كما يزعم الكثير فهذا الاحتمال غير طبيعى ولم يتمكن منه أحد .

التصرف الصحيح لتقليل مخاطر الاصابة

بكل تأكيد أن هذا الموقف من أصعب المواقف التى ربما يتعرض لها القليل من الناس لسوء حظهم

النوم على أرضية المصعد

يجب أن تستلقى على الأرض مع وضع اليدين بجانب الرأس وفى هذه الوضعية تكون مخاطر الاصابة أقل اذا كان المصعد يقع من مكان قريب من الأرض وبهذه الوضعية يتوزع التصادم بالارض على كافة الجسم .

بالطبع فالأمر ليس سهلاً حقاً، ففي حال كان السقوط حراً ستجد نفسك تعوم في الهواء كما رواد الفضاء والثبات على الأرضية سيكون بغاية الصعوبة.

ما هي مدى احتمالية سقوط المصعد ؟

بديهيا لابد من الأخذ بعين الاعتبار أن هذا يمكن أن يحدث ولكن ليس بسهولة لأن الكابلات التى تحمل المصعد تكون قوية جدا ولا تنقطع كلها مرة واحدة فهناك انواع صلبة لحمل المصعد فقط بالاضافة للكابلات المرنة التى تقوم باعمال المصعد

مكابح المصعد

وهناك تعليمات كثيرة لابد من قرائتها وهى الحمولة المناسبة لكل مصعد

 

 



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.