قِصَة فَشَلْ نَاجِح “أبوُللو 13”

كان ” أبوللو 13“ هو ثالث محاولة للهبوط على سطح القمر، ولكنها أُحبطت بعد تمزق خزان الاكسجين، ومع ذلك تم تصنيفها على أنها ” فشل ناجح” بسبب الخبره المكتسبة في إنقاذ الطاقم، فكان من المفترض أن تصل السفينة “أبوللو 13” إلى منطقة تسمى “فرا ماورو” لكن حدث انفجار على متن السفينة أجبرتها على الدوران حول القمر دون الهبوط على سطحه.

كان قد تم تبديل أحد طاقم السفينه “تشارلز ديوك” لمرضه بالحصبة الألمانية قبل 3 أيام من المهمة ب “جون سويغرت”.

 

على بُعد 200000 ميل من الأرض إنفجر خزان الأكسجين مما أثر على وحدة التحكم في الكهرباء، وحدث إنفجار حاد واهتزاز شديد وضوء تحذيري رافق الإنفجار أشار إلى فقدان إثنين من خلايا الوقود الثلاثة، التي كانت المصدر الرئيسي للكهرباء في المركبة الفضائية وبدا خزان واحد من الأكسجين فارغاً تماماً والثاني يفرُغ سريعاً.

قررت ناسا إلغاء المهمة والعمل على استرجاع الطاقم بأسرع ما يمكن إلى الأرض بسلام، وكان على الطاقم أن يحتمي في المركبة القمرية التي كانت مُجهزة للهبوط على سطح القمر وكان يجب عليهم أن ينقلوا بيانات الحاسوب من كبسولة القيادة إلى المركبة القمرية بمنتهي الدقة وأن يدوروا حول القمر ثم تشغيل صاروخ المركبة القمرية يعطيهم دفعة يتوجهوا من خلالها في مسار إتجاه الأرض نحو الخط الفاصل بين الليل والنهار لضبط زاوية سقوطه على الأرض.

 

عند اقترابهم من الأرض قاموا بفصل الوحدة المتضررة ليقوموا بتصويرها ثم انتقلوا إلى كبسولة القيادة وقاموا بفصل المركبة القمرية لكي يبدأوا في الهبوط، وحالفهم الحظ وهبطوا بسلام فوق المحيط الهادى.

 

لم تتم المهمة كما كان مقرر لها ولم يتمكن الثلاثة رواد “جون سويغرت وفريد هايس وجيمس لوفل” من الهبوط على سطح القمر ولكنهم سُجلوا ضمن 24 رائد فضائي سافروا إلى القمر.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد