بالفيديو: خالد الجندي يوضح حكم التقسيط ” حلال أم حرام؟ ” وهل يعتبر ربا؟

تسائلت متصلة في برنامج ” نسمات الروح ” الذي يعرض على فضائية الحياة مع الشيخ خالد الجندي عن حكم التقسيط في الشرع، وهل يعتبر ربا أم لا؟، حيث أوضحت المتصلة للشيخ أنها تقوم بشراء بعض السلع ومن ثم تبيعها للناس بالتقسيط حيث أوضحت أنها لديها أولاد ولا تعمل سوى ذلك، فمن يطلب منها شيءتقوم بشراءه ومن ثم تبيعه له بالتقسيط وبالطبع مقابل هامش ربحي.

التقسيط حلال أم حرام؟

نفي الشيخ خالد الجندي وجود أي حرمانية في هذا الأمر مؤكدا على ذلك، حيث أوضح أن شراء الشئ ” بالكاش ” ثم إعادة بيعه لآخر عن طريق ” التقسيط ” لا حرمة فيه على الإطلاق، مؤكدا أن هذه التجارة حلال 100 %.

التقسيط ربا أم لا؟

وأجاب عن بعض الشبهات لدى المتصلة التي قالت أنها ليس لها محل، وقال هذا لا علاقة له بالتجارة ويجوز بيعك بالطبع، والأمر الثاني هو أنها تقوم بشراء الأشياء التي يطلبها المشتري وأوضح أن لك لا حرام لأن البائع وكيل للمشتري ويبيع للمشتري ما يحتاجه ولا يجبره على  شراء نوع معين من الأشياء، وأوضح أنه لا سقف للربح على الإطلاق، وبالطبع ينفي اعتبار ذلك أن يكون ربا.

وأخبر الشيخ خالد الجندي أن ما تفعله هذه المرأة هو أفضل بكثير من أن تقف في الإشارات وتمد يدها للناس بلا مقابل، بل وأثنى على عملها لأنها تيسر على الناس التي تحتاج وليس معها ما يكفيها للشراء.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد