سادت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الآونة  مقاطع مصورة لعمليات غش في المنتجات الغذائية  والتي تلجأ إليها المصانع في الصين لتحقيق أرباحا سريعة بغض النظر عن المخاطر التى قد تنجم عن تناول تلك المنتجات والتي قد تصل الى الأمراض الخطيرة ،ولعل من ابرز ما تم تداوله خلال الفترة الأخيرة عمليات إنتاج البيض الصيني  بل ووصل الأمر إلى إنتاج الخضروات بطرق صناعية أيضا .

ولم تتوقف عمليات الغش عند هذا الحد بل وصل الأمر إلى إنتاج الأرز من الأكياس البلاستيكية الممزوجة بخليط من البطاطس وبعض الروائح  والمواد الصمغية حتى تبدو في شكل الأرز الطبيعي تماماً  ،وقد ظهر هذا النوع من الأرز فى الأعوام القليلة الماضية واكتشفته ربات البيوت في الصين حيث اكتشفوا ان الأرز يتحول إلى شكل غريب عند تعرضه للحرارة .

وتشير التقارير إلى ان هناك اكثر من تسعة ملايين طن من الأرز البلاستيكي تنتجها الصين كل عام  ووصلت إلى دولاً عديدة   مثل الفلبين والهند ونيجريا الأمر الذى دفع بدول العالم إلى فرض إجراءات رقابية صارمة  ومشددة على الأرز الوارد من الصين تحسباً لهذا النوع من الأرز والذى يؤدى الى الإصابة بالأمراض الخطيرة .

ومن جانب اخر فهناك مخاوف كبيرة من وصول الأرز البلاستيكي إلى منطقة الشرق الأوسط خاصة مع ارتفاع أسعار الأرز الطبيعي  فى الآونة الأخيرة ، وفيما يلى فيديو يوضح طريقة تصنيعه .